الأشياء التي تتفوق فيها المرأة على الرجل

389

ترجمة: آلاء فائق /

كلنا نعلم مدى قدرة الرجال في التفوق على النساء بنواحٍ عديدة وكثيرة في الحياة، فهم أقوى عضلياً وأكثر جرأة وإقداماً، كما أن الرجال أقل حساسية من النساء وأكثر قدرة منهن على إدارة الأمور بعقلانية وواقعية بعيداً عن العواطف.
ومع كثرة أعداد غير المؤمنين بالمساواة بين الجنسين، لكنهم يندهشون أحياناً من عدد الدراسات التي تشير الى تفوق النساء على الرجال في عدة مهارات. فيما يلي 10 مهارات يبدو فيها أداء النساء أفضل من الرجال:

1. المرأة تقود السيارة أفضل من الرجل!
هذا بدوره يعكس الأسطورة الاجتماعية القديمة التي تشير الى أن النساء سائقات سيئات. فقد وجد باحثون من جامعة كارنيجي ميلون الأميركية وبعد تحليل للكثير من البيانات المرورية في العام 2007 أن الرجال أكثر عرضة بنسبة 77 بالمئة للوفاة بحوادث السيارات من النساء، بالرغم من حفاظهم على أميال القيادة ثابتة. فالنساء أفضل من الرجال في قيادة السيارات، كما انهن أكثر احتراماً لقواعد المرور وهذا يجنبهن وأفراد أسرتهن الحوادث المميتة.

2. المرأة تتذكر المظهر الخارجي أفضل من الرجل.
قد يقول البعض، “لم لا؟ فأغلب النساء يولين اهتماماً مبالغاً به بمظهرهن الخارجي؟” حسناً، قل ما تستطيع قوله، لكن الخاسر فقط هو الذي يشتكي من شخص ما لكونه أفضل منه! وجدت باحثة علم النفس بجامعة أوهايو الأميركية د.تيرينس هورغان مع مجموعة من الباحثين المشاركين معها في الدراسة أن النساء أكثر دقة بوصف المظهر بعد رؤيتهن للأشخاص لأول مرة. وقد نشرت الدراسة بمجلة Personality المختصة بشخصيات المجتمع البارزة ودورية علم النفس الاجتماعي.

3. المرأة تتعاون بشكل أفضل من الرجل.
يمكننا أن نرى هذا بكل مكان، ولكنك اذا ما زلت بحاجة الى تنويه بعينه، فهذا هو: فقد أشارت دراسة أجراها رولف كوومرلي وغيره من الباحثين بجامعتي أدنبرة ولوزان إلى أن النساء يتعاونّ بشكل أفضل من الرجال. فمن خلال البحث، واستناداً إلى الألعاب التي شارك فيها 100 طالب سويسري، تعاونت النساء مع الآخرين بمقدار ضعف ما قام به الرجال.
4.النساء أكثر اهتماماً بنظامهن الصحي
وهذا يقلل تعرضهن للأزمات الصحية
وبالتالي يعشن عمراً أطول من الرجال. ربما هذا ليس واضحاً جداً، ونادراً ما نلاحظ الاختلافات بين الجنسين في عادات الصحة والغذاء، لكن كشفت دراسة استقصائية شملت 14 ألف أميركي، أجرتها جامعة مينيسوتا الأميركية، أن الرجال يكونون أكثر احتمالاً لتناول البيتزا واللحوم المحفوظة في الثلاجة، في حين أن النساء كن أكثر ميلاً لتناول الخضراوات والفواكه الطازجة. كما أن المرأة تملك نظام مناعة أقوى من الرجل بسبب هرمون الأستروجين.

5. أداء المرأة أفضل من الرجل في الاختبارات المحددة بوقت معين.
فلو كان الوقت ثميناً، تكون المرأة أفضل من الرجل في الحفاظ عليه. وجدت دراسة قام بها باحثون بجامعة فاندربيلت بالعام 2006 أن النساء يحرزن نتائج أفضل في اختبارات الذكاء المحددة بوقت معين مقارنة بالرجال. الدراسة التي نُشرت بمجلة “Intelligence” لم تجد فرقاً كبيراً في الاختبارات غير المحددة بوقت، ما يعني أن المرأة لديها عقلية أسرع في التفكير من الرجل.

6. النساء ينظرن لعلاقاتهن العاطفية بشكل أفضل من الرجال!
تمتاز النساء بكونهن أكثر قدرة على التعبير عن مشاعرهن والحديث عن مشاكلهن. فلو تحدثت عن العلاقات العاطفية امام مجموعة من الرجال والنساء، ستجد معظم الرجال يعبسون. يبدو انك قد كوّنت فكرة عن سبب تجاهل الرجال لأغلب علاقاتهم! وجدت دراسة أجرتها احد الجامعات البحثية بعد استطلاع آراء 97 زوجاً في الولايات المتحدة أن النساء أكثر إدراكاً من الرجال بوصف علاقتهن العاطفية وذكرت الدراسة التي نشرت بصحيفة “science daily” أن النساء كن أكثر دقة بوصف مفهومهن عن شركائهن مما كان عليه الرجال.
7. النساء يتواصلن أفضل من الرجال
وهذا ما تم إثباته علمياً الآن وأقر به. ففي دراسة حديثة، وجدت لوان بريزيندين، عالمة أعصاب بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، أن النساء يمكنهن معالجة 20 ألف كلمة في اليوم الواحد، مقارنةً بالكلمات التي يستخدمها الرجال والبالغ عددها سبعة آلاف كلمة فقط وهذا الاختلاف، وفقا لدراسة بريزيندين، يعتبر بيولوجياً أكثر منه اجتماعياً، حيث يبدأ في مرحلة مبكرة من مراحل تكون الجنين داخل الرحم.
8. النساء يتعلمن أفضل من الرجال.
وهذا هو السبب في حصول الفتيات على درجات أفضل في المدارس بمعدل يفوق البنين في انحاء كثيرة من العالم. وجدت د. سيمون كروجر من جامعة إيدج هيل بالمملكة المتحدة في بحثها المستند على “المتعلمين عن بعد” أن النساء المتعلمات كن أكثر نجاحاً بتبادل الأفكار والخبرات مع بعضهن البعض، وبالتالي تعلمن بشكل أكثر كفاءة من الرجال. كما أن النساء في الغالب أكثر جدية في المجال الدراسي، فهن حريصات على متابعة تحصيلهن العلمي بنجاح أكثر من الشباب.
9. المرأة تستثمر أفضل من الرجل.
قد لا تصدق ذلك، أليس كذلك؟ كلنا نعرف أن عدداً أقل من النساء يستثمرن في الأسهم المالية أكثر من الرجال، لكن أولئك النساء القلائل اللواتي يستثمرن في الأسهم يحققن أداء أفضل من نظرائهن الرجال. فقد وجدت دراسة أجرتها الجمعية الوطنية لنقابة المستثمرين (NAIC) لصالح جامعة كاليفورنيا أن النساء يكسبن بمتوسط 1.4 بالمئة أكثر من الرجال في محفظة أسهمهن الاستثمارية الخاصة بهن. كما انهن في الوقت نفسه لا يدخلن في مجازفات مالية كبيرة وبالتالي هن اكثر قدرة على الحفاظ على أموالهن.
10. النساء يتعاملن مع الإجهاد بشكل أفضل من الرجال.
وجدت دراسة قامت بها جامعة كاليفورنيا، ونشرت بعدد تموز في العام 2000 بمجلة النشرة النفسية، بعض الاختلافات البيولوجية والسلوكية فيالطرق والوسائل التي يتعامل بها الرجال والنساء مع الإجهاد. وجدت الدراسة أن النساء يملنَ للبحث على اتصال دائم مع الآخرين ويناشدن من يدعمهن اجتماعياً لدى تعرضهن للإجهاد، وهي طريقة نفسية أفضل بكثير للتعامل مع الضغوطات من مفهوم “قاتل أو اهرب” التي يستعملها الرجال عادة. كما أن النساء اكثر قدرة على القيام بالأعمال التي تتطلب الاستماع الجيد للمشاكل وتقديم النصائح والحلول.

عن موقع/ سوسي بيرتي

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.