(الخاتم).. دليل على العلاقة الأبدية بين الرجل والمرأة

51

ثريا جواد /

عادة ما يلبس الرجال والنساء الخواتم في أصابع اليدين، ولكنها قد تلبس أيضا في الآذان والأنوف وأصابع القدمين للزينة. وغالباً مايستخدم الخاتم رمزاً للخطوبة أو الزواج.

كان أول من استخدمه هم المصريون القدماء وتحول فيما بعد الى رمز ديني وروحي. والخاتم حلقة دائرية مصنوعة من الذهب او الفضة أو اية مادة اخرى تستخدم كـ(حلي) وترصع بفصوص من الجواهر والنقوش المحفورة.

رؤى متباينة

عبّر الكثير من الرجال والنساء عن أهمية لبس الخاتم، وخصوصاً المتزوجين منهم، وعن الرؤية المتباينة لهذا لرمز بينهما.. المرأة نادراً جداً أن تخلعه من أصبعها، بينما الرجال يخلعون الخواتم وأصبحت هذه عادة عند الكثير منهم..

حيدر قحطان، شاب (33 عاماً)، متزوج ولديه 4 أطفال يقول: أنا لم البس خاتماً في إصبعي طيلة أيام حياتي، والمرة الوحيدة التي لبست فيها الخاتم كانت يوم زواجي ووضعته في يدي اكراماً لزوجتي فقط وخلعته في اليوم الثاني.

عباس فاضل، (50 عاماً)، موظف يعمل في دائرة البريد متزوج منذ 6 سنوات أشار الى الخلافات الدائمة والمستمرة بينه وبين زوجته حول لبس الخاتم او خلعه حيث قال: لا يمر يوم بدون مشاكل وصياح بيني وبين زوجتي حول هذا الموضوع، حاولت مراراً وتكراراً اقناعها بعدم رغبتي في لبس الخاتم وفي النهاية توصلنا الى حل يرضي الطرفين وهو خلعه عند خروجي من البيت ولبسه عند الدخول الى المنزل.

خيانة

يعتقد الكثير من النساء أن عدم لبس الرجل للخاتم هو دليل على الخيانة او مشروع للخيانة، حيث يمثل لبس الخاتم للنساء قيمة عاطفية كبيرة ويعني لها الشيء الكثير، لهذا ترتدي المرأة (الخاتم) طيلة حياتها لاعتزازها بهذا الرباط المقدس.
تذكر علياء قحطان (36 عاماً)، متزوجة منذ 14 سنة وأم لثلاثة اولاد، أن زوجها (فريد) لا يسمح لها أن تخلع خاتمها لأي سبب من الأسباب نتيجة لموقف

حدث في بداية حياتهما الزوجية وذلك في إحدى المناسبات حيث نسيت علياء أن تلبس خاتمها فاعتقدت احدى الحاضرات في الحفلة انها آنسة وغير متزوجة فتقدمت لخطبتها لأخيها الأعزب، ما أثار حفيظة زوجها وجنّ جنونه وحدث ما حدث بيننا في تلك الليلة التي لن انساها مدى الحياة ومن يومها وانا ارتدي (الخاتم).

سارة محمد (38عاماً) تقول: لا يهمني أن يلبس زوجي خاتمه أو لا فهو مخلص لي ويحبني كثيراً، وتضيف أن الرابط الاساسي بين الزوجين لا يحدده خاتم بل تبنى العلاقات بين الأزواج بالحب والإخلاص والثقة المتبادلة.

وريد الحب

هناك أسطورة تقول إن السر الحقيقي ورار ارتداء خاتم الزواج في اليد اليسرى في الإصبع الرابع أنه يصل بشكل مباشر الى القلب، وقد أثبت العلماء عدم صحة هذا المعتقد على الإطلاق!

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.