رغم انحسار عربات الآيس كريم توني روتش يعمل فيها منذ 40 عاماً

75

ترجمة: ثريا جواد /

توني.. رجل الآيس كريم، كما يطلق عليه في المملكة المتحدة، وبالتحديد في مدينة إيستبورن. عمل توني روتش في صناعة الآيس كريم منذ أن كان صغيراً لمدة 40 عاماً وتعلم مهنته هذه من والده وهو في السادسة من عمره وظل يبيع الآيس كريم عبر عربته الشهيرة والمعروفة على الرغم من انحسار، هذه التجارة (تجارة الشوارع) التي أخذت تموت وتنحسرعما كانت عليه في السابق.
منافسة شديدة
يقول توني روتش (57عاماً): كل ما يمكنني تذكره هو عربات الآيس كريم التي كنت أذهب بها مع والدي قبل أن أتمكن من المشي كي أساعده وهذا كل ما أردت القيام به، لكنه علمني كل شيء، مثلاً كيفية إصلاح وحدات التبريد والمحرك في الشاحنة بنفسي لأنها مركبات معقدة جداً وأن أكون مستعداً لكل طارئ مثل رائد الفضاء الذي يجب أن يكون متهيئاً لأي حدث.
اشترى روتش شاحنته الأولى وهي بيدفورد كاليفورنيا في العام 1965 مقابل 500 جنيه إسترليني، وأخذ يجوب الشوارع لبيع الآيس كريم متبعاً طريقة والده في فترة الخمسينات والستينات، ويضيف: قد تكون الشوارع هي نفسها يومها كانت عربات الآيس كريم من المكونات الأساسية في المجتمعات المحلية والآن تغير الحال. ووفقًا للهيئة التجارية، فإن هناك ما بين 2500 و 5000 شاحنة تعمل في المملكة المتحدة، لكن 10٪ منهم فقط من بقي يمارس مهنة التجارة في الشوارع. يضيف روش: كانت لدينا الكثير من المنافسة في تلك الأيام ولكنها الآن أخذت تموت وتضمحل.
سوبر ماركت
ذكر روتش أن السنوات الخمس الماضيات كانت الأسوأ، إذ وجد تقرير برايس ووترهاوس كوبر أن عدد محال الآيس كريم ارتفع بنسبة 20 ٪ في العام 2017 ما أدى الى انحسار عربات البوظة. ويلقي روتش باللوم على هذا التراجع في محال السوبر ماركت التي تبيع الآيس كريم بثمن بخس، لكن المنافسة ليست هي السبب الوحيد حيث لا يلعب الأطفال في الهواء الطلق مثلما اعتادوا عليه، إذ لا يمكنك سماع دقات سيارة آيس كريم تقترب وانت مشغول بجهاز iPad. وأضاف روتش: أن تحويل شاحنات الآيس كريم بطريقة حديثة واستخدامها في حفلات الزفاف هو خسارة اجتماعية.
الاتحاد الأوروبي
يستخدم روتش في صنع الآيس كريم مزيجاً من الحليب الطازج Mediterranean Ices وهو لذيذ جداً وليس بالمنتج السيئ وتم تسعير منتجاته بنحو 2 جنيه استرليني إذ أن معظم الناس تقريباً يشترون المخاريط الصغيرة خاصة اذا كانت العائلة فيها أكثر من طفل لانهم لا يملكون القدرة على شراء المخاريط الكبيرة (3 جنيه استرليني) لأنهم لا يملكون المال لإنفاقه منذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
يضيف روتش: في الآونة الأخيرة بدأ الناس يسألون عن الآيس كريم النباتي لكن لديه آيس كريم للكلاب – ليس لأن الكلاب تستحق أكثر من النباتيين- ولكن لأنه قدم عرضاً للكلاب في الفترة الاخيرة.
جوائز
عمل توني روتش في صناعة الآيس كريم منذ أن كان صغيراً ولديه الآن ثماني شاحنات خاصة به تعمل تحت علامة كارنيفال آيس كريم في إيستبورن.
تم التصويت لرجل يحمل “آيس كريم يمتد عبر عروقه” على أنه الأفضل في المملكة المتحدة.
حصل توني على جائزة أفضل موبيلر في المملكة المتحدة من قبل Ice Cream Alliance – الاتحاد التجاري لصناعة الآيس كريم في المملكة المتحدة التي تبلغ قيمتها مليار جنيه استرليني.
لقد فاز بالجائزة عن خدماته الاستثنائية للعملاء وتفانيه في الصناعة ومجتمعه المحلي.
عن الجارديان

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.