لا تستغرب.. الآيس كريم يرفع حرارة جسمك صيفاً!

135

ترجمة: آلاء فائق /

كما لو أن الأمر يبدو غريباً، فالصيف الذي يوحي بممارسة المزيد من التمارين الرياضية ووفرة الكثير من الأطعمة الصحية، بات من المواسم التي يزداد الوزن خلالها. فقد وجدت دراسة صحية مثيرة للدهشة أن الأطفال صيفاً يكتسبون ثلاثة أضعاف وزنهم عما هم عليه في بقية عامهم الدراسي، والسبب هو اتباعهم لنظام غذائي ثابت اساسه العديد من الوجبات الغذائية السريعة العديمة الفائدة وتسمّرهم لساعات طوال أمام ألعاب الفيديو. ومع عدم وجود إحصائيات مقارنة بين البالغين وزيادة الوزن، فإن حفلات الشواء والمطاعم العامة وبائعي الأطعمة البحرية المتجولين قرب سواحل البحر ما زالوا يقدمون الكثير من الإغراءات لك لتتناول المزيد من الأغذية غير الصحية، ما عليك سوى تجنب تناول بعض الأطعمة الصيفية غير المفيدة والالتزام بجملة خيارات صحية.

الآيس كريم

على عكس المتعارف عليه، فثمة العديد من الأطعمة التي ترفع حرارة جسمك صيفاً بدلاً من ترطيبه أبرزها الآيس كريم، فلو اعتقدت ان تناول الآيس كريم صحي في الصيف، فأنت مخطئ تماماً لأن كمية قليلة منه ستمدك بما يقرب من 500 سعرة حرارية، فضلا عن حصولك على 60 بالمئة من الدهون المشبعة. إضافة لما يمكن ان يسببه اللاكتوز الموجود بحليبه من غازات وانتفاخات وحالة غير مريحة عموما في المعدة. ورغم أن الآيس كريم هو من أكثر المواد الغذائية التي نلجأ لها جميعنا صيفاً بسبب ارتفاع درجات الحرارة، فنتناوله بكثرة لنخفض درجة حرارة اجسامنا، لكننا لا ندرك انه من المواد التي تحتاج لمجهود كبير ليمتصها الجسم، ما يجعل معدتنا أكثر سخونة ويرفع درجة حرارة اجسامنا بشكل عام.

المشروبات الفوّارة

يمكن أن يكون مغرياً للغاية تبديل الماء العادي بالصودا أو حتى بالمياه المكربنة الفوارة، ولكن تأكد انه ليس الحل الأمثل، ففي الوقت الذي تجعل فيه الكربونات مشروبك أكثر إثارة، فإنها ستسبب لك الانتفاخ كما لو كنت سمكة الينفوخية. فالمشروبات الغازية والعصائر المثلجة هي من أكثر المواد التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بسبب نسب السكريات والنشويات العالية فيها، ما يتطلب من جسمك رفع معدلات كفاءته خاصة جهازك الهضمي حتى يمتصها. رغم شعورنا بالانتعاش بمجرد تناولها، لكننا بعد فترة قصيرة سنحس بارتفاع درجة حرارة اجسامنا، الأمر الذى يدفعنا لتناول المزيد منها للشعور بالانتعاش ثانية، ما يؤثر على زيادة وزننا. من الأفضل لك تناول الماء العادي بدل المكربن وبدل العصائر صيفاً فهو الأنسب لمنح الجسم الرطوبة الكافية والأفضل لتنظيم درجة حرارة الجسم.

اللحوم والأسماك المشوية على الفحم

يحب الكثيرون اللحوم المشوية ويستمتعون بنكهتها، لا بل أن البعض يقوم بشواء اللحوم على الفحم ليتخلص من دهونها ويحصل على طعام قليل السعرات، لكن ضريبة نوع شواء كهذا يقابلها العديد من الأضرار، خاصة اذا كانت طريقة الشواء غير صحيحة. فتفحيم بروتينك الحيواني بدرجات حرارة عالية للغاية يولد لك مواد كيميائية تسمى بالأمينات غير المتجانسة، التي يمكن بدورها أن تزيد من فرص إصابتك، لا سمح الله، بسرطان القولون والمستقيم. هل تعتقد أن اللحوم المشوية بهذه الطريقة تستحق هذه المخاطرة حقا؟ لا نعتقد ذلك بالتأكيد، اذن، تأكد من خلو عشاءك من لهيب الشواء، ولو أحببت قم بشيّ الخضار بدلا من ذلك، فهي لا تطور سموماً كهذه ، لكن إذا لم تستطع حقاً التخلي عن تناول البرجر المقدد وغيره من المشويات بحفلات شواء الباربي، فحاول اختيار قطع لحم خالية من الدهون، لأن الشيّ يزيد من إفراز الدهون ويتسبب باشتعال اللهب، او اختر قطع لحم رقيقة لتقصير وقت الطهو. كما افادت دراسة نشرتها مجلة “الكيمياء الزراعية والغذائية” الأميركية انه لتقليل المركبات المسببة للسرطان بنسبة تصل لـ68 بالمئة حاول تنقيع اللحوم بالبيرة أو النبيذ الأحمر قبل ساعات من شيّها. ومن الأفضل شيّها في الهواء الطلق وليس في أماكن مغلقة حتى لا تتشبع اللحوم بأدخنة الفحم التي تحتوي على مركبات سامة ومضرة لصحتنا، استبدل الفحم الصناعي بالنباتي، لا تنسَ عند الانتهاء من الشواء وضع البقدونس أسفل اللحوم المشوية ليمتص الدهون والمركبات الضارة، وهذا ما يقوم به الطهاة المحترفون لدى تزيينهم أطباق المشويات، مع ان كثيرين يجهلون فوائد هذه الزينة.

الذرة

تشرح اختصاصية التغذية ليزا موسكوفيتز: “ليست جميع أنواع الكربوهيدرات سهلة الهضم، حيث تحتوي الذرة على نوع من الكربوهيدرات يصعب على الجسم تفتيتها، ما يؤدي لتخمر البكتيريا في الجهاز الهضمي وحصر الغازات المحتبسة، فيحصل الانتفاخ. اما اذا نويت الذهاب للشاطئ، فتجنب تناول الذرة المشوية كي لا تصاب بانتفاخ البطن.

الفواكه المجففة

من المعروف ان تجفيف الفواكه يجردها من الماء الذي يطريها ومنها التوت البري، بالمقابل ستحتوي على سكريات مضاعفة مقارنة بنفس الكمية من الفواكه الطازجة. للحفاظ على شد بطنك، ابتعد فورا عن الفاكهة المجففة وتناول بعد الظهر وجبة فواكه خفيفة ومنعشة وباردة على معدتك.

الأطعمة المشبعة بالدهون

الأطعمة المقلية بالزيت ومنها الأطعمة سريعة التحضير، هي من الأكلات غير الصحية، ليس فقط في فصل الصيف ولكن طوال أيام السنة، لأنها تسبب العديد من الأمراض، لكن تزداد الحالة اكثر بفصل الصيف لأنها يمكن أن تسبب زيادة في حرارة جسمك وتخفض مناعتك، فضلا عن العديد من المشاكل الصحية الأخرى .

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.