الأرملـــة السوداء تأكد وجودها في العراق لكنها لم تلدغ أحدا بعد

199

تداول العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، صوراً لعناكب قالوا إنها من نوع «الأرملة السوداء»، وزعموا رصدها في البصرة وبغداد وديالى ومحافظات أخرى.
وكانت إدارة ناحية السيبة في محافظة البصرة، أعلنت، أن أحد المواطنين من أبناء الناحية رصد في منزله وجود عنكبوت دخيل على البيئة المحلية يعتقد انه من نوع «الأرملة السوداء»، فيما دعت دائرة الصحة إلى التحقق من الحالة.
وقال مدير الناحية التابعة لقضاء أبي الخصيب أحمد هلال في حديث صحفي إن «أحد المواطنين راجع السلطات المحلية في الناحية وأبلغ عن رصده لعنكبوت غريب في منزله يعتقد انه من نوع الأرملة السوداء»، مبيناً أنه «تمكن من وضع العنكبوت الأسود الصغير الذي توجد بقعة حمراء على ظهره في عبوة زجاجية، وهو يعتقد ان العنكبوت وصل إلى منزله عن طريق شتلة اشتراها من أحد المشاتل الزراعية».
وقال الفنان ذو الفقار خضر لـ «الشبكة»  أنه نفسه عثر على هذا العنكبوت صدفة في حلفة المبردة بمكان سكناه في الدورة، كما أكد أن قريبا له وجدها في احد اركان منزله في مدينه الكفل جنوب الحلة،  كما وجدها شقيقه قبل 6 اشهر في خلايا نحل مهجورة.
من جانبها نفت وزارة الصحة والبيئة، ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود إصابات بلدغة «عنكبوت الأرملة السوداء»، مؤكدة توفر المصل المعالج ضد لدغة هذه الأنواع من الحشرات والزواحف السامة.
وقال معاون مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة محمد جبر مكان ، إن « «هذا النوع من العناكب الذي يطلق عليه الأرملة السوداء يعد من أخطرها ويصنف ضمن الأفاعي والعقارب السامة»، موضحا أن «الوزارة لم تسجل حتى الآن أية إصابة بلدغة الأرملة السوداء السامة».
وأضاف أن «الوزارة توفر المصل المعالج ضد لدغة هذه الأنواع من الحشرات والزواحف السامة»، مطالبا الفلاحين بـ»متابعة أراضيهم الزراعية في حال انتشار مثل هذا النوع من العناكب الخطرة والسامة وإبلاغ الجهات المختصة إضافة إلى استخدام المبيدات الزراعية بين مدة وأخرى للقضاء على تلك الحشرات التي تضر بالإنسان والمحاصيل الزراعية».
ودعا المواطنين إلى «مراجعة المؤسسات الصحية بشكل فوري عند تعرضهم إلى لدغة تلك الحشرات».
أخطر أنواع العناكب
عنكبوت الارملة السوداء هي اخطر انواع العناكب الموجود فى العالم وهي الاكثر سمية بين انواع العنكبوت حيث يعتبر سم عنكبوت الارملة السوداء اقوى 15 مرة من سم الافعى .
تم العثور على عنكبوت الارملة السوداء في المناطق المعتدلة في جميع انحاء العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الامريكية وجنوب اوروبا واسيا واستراليا وافريقيا وجزء كبير من امريكا الجنوبية ومعظم انواع عنكوبت الارملة السوداء السامة يتواجد فى الولايات المتحدة الامريكية وخاصة فى الجنوب والغرب، وعادة ما يتم اكتشافها خلف الاسوار واكوام الصخور والاسقف والاثاث وذلك فى حالة الطقس الدافئ اما فى حالة الطقس البارد فتختفى الارملة السوداء داخل المباني .
ثلاثة انواع
كان يعتقد فيما سبق ان لا يوجد غير نوع واحد من عنكبوت الارملة السوداء ولكن بعد ذلك توصلت الدراسات والابحاث الى وجود ثلاثة انواع من عنكبوت الارملة السوداء وهى متشابهة جميعا فى الشكل، فطول انثى عنكبوت الارملة السوداء يتراوح بين 1.3 – 3.8 سم ووزنها يصل الى واحد جرام وتتميز انثى عنكبوت الارملة السوداء بلونها الاسود ووجود علامة حمراء على بطنها بالاضافة الى انواع اخري تتلون باللون البني أو الاحمر أو الاصفر اما الذكر فطوله نصف طول الانثى وهو اخف وزنا ايضا من الانثى بالاضافة الى ان البقع الحمراء على ظهره لا تكون داكنة كما هي بالانثى  .
يتغذى عنكبوت الارملة السوداء على الحشرات والعناكب الاخرى وتظل انثى عنكبوت الارملة السوداء معلقة لاسفل فى الشبكة التى تقوم ببنائها فى انتظار فريستها وعند وقوع الفريسة فى الشبكة تقوم الانثى باحاطة الفريسة بخيوط الشبكة وتضع انيابها فى الفريسة وتفرز سمها وتنتظر عشر دقائق حتى يظهر مفعول السم وتبدأ فى امتصاص السوائل التى تخرج من الفريسة لتتغذى عليها .
تقتل زوجها وتأكله
متوسط عمر انثى عنكبوت الارملة السوداء ثلاث سنوات بينما الذكر لا يعيش اكثر من شهر او شهرين وهى تعيش منفردة الا في موسم التزاوج فى اواخر الربيع ويعتبر التزاوج الذي يتم بين عنكبوت الارملة السوداء زواج دموي لانه عادة ما تقوم الانثى بقتل الذكر بعد التزاوج واكله وهذا سبب قصر عمر الذكر، وتقوم انثى عنكبوت الارملة السوداء بوضع حوالي 200 بيضة فى كل حويصلة ويفقس البيض بعد حوالي 30 يوما وقليل من الصغار ما يظل على قيد الحياة لمدة ثلاثة شهور وهو سن البلوغ .
وتعد لدغة عنكبوت الارملة السوداء سامة للغاية ولكن لحسن الحظ فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر ما عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية، إذ يمكن ان تكون لدغة العنبكوت قاتلة فى تلك الحالة، ولكن الاعراض التى يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لدغة عنكبوت الارملة السوداء هى آلام فى العضلات وغثيان وشلل الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس، والالام قد تستمر لمدة تتراوح بين 8 – 12 ساعة وقد تستمر لعدة ايام اخرى ويذكر ان عنكبوت الارملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر الا فى حالة الدفاع على النفس مثل عندما يقوم شخص بالجلوس عليها عن طريق الخطأ .

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.