أفضل الكتب للعام 2018 .. الخيال والسياسة والغذاء الأكثـر مبيعاً

37

ترجمة: ثريا جواد /

نشرت صحيفة الجارديان البريطانية قائمة بأفضل الكتب والروايات التي حققت مبيعات كثيرة خلال العام 2018 ونالت استحسان الكتاب والقراء في آن واحد. وتصدرت كتب الخيال والغذاء والخيال العلمي والجريمة والإثارة الترتيب الأول تليها مواضيع أخرى حلت بالمرتبة الثانية.

خيال..

– بائع الحليب Milkman

الفائزة بجائزة (مان بوكر) الأدبية العالمية لهذا العام الروائية البريطانية (آنا بيرنز- 56 عاماً) عن روايتها (بائع الحليب). وتعد كتاباً سياسياً عميقاً، والتي أدى فوزها إلى تسليط الضوء على قضايا الطبقات وصعوبة الخيال. آنا بيرنز هي انتصار للصوت.. المونولوج المضحك الدامس لامرأة شابة في بلفاست في سبعينات القرن العشرين التي يلاحقها شخص شبه عسكري كبير في السن وهو (بائع الحليب)، تعيش في مجتمع من العنف الشديد والتعبير اللطيف. إنها قصة عن الوحشية والاعتداء الجنسي والمقاومة مطعمة بدعابة لاذعة، فضلاً عن البحث في التاريخ المؤلم والمتنازع عليه بين بريطانيا وآيرلندا.

هناك ايضا كتاب (رحلات الطيران) للكاتبة البولندية (أولغا توكاركزوك) الفائزة بجائزة (مان بوكر الدولية) والذي يدور حول موضوع السفر وتشريح الانسان.
Never Anyone But You- رواية للكاتب روبرت طومسون وهي مستوحاة من أحداث حقيقية تدور حول العلاقة العاطفية بين الفنان السوريالي الفرنسي كلود كاهون ومارسل مور.

كما شهد هذا العام عودة العديد من المؤلفين المحبوبين، مع كتب جديدة مثل كيت أتكينسون وويليام بويد وجوليان بارنز وبيتر كاري وهاروكي موراكامي وسارة بيري في حين عاد محمد حنيف بسخرية هجائية وحشية من السياسة الخارجية الأميركية من خلال كتابه (الطيور الحمراء).

الجريمة والإثارة

كتب وروايات كثيرة حول الجريمة والإثارة كان لها نصيب كبير من قبل القراء وحققت مبيعات كثيرة، ولعل أبرزها كتاب (الميتات السبع لإيفلين هاردكاسل) The Seven Deaths by Evelyn Hardcastle للكاتب ستيوارت تورتون وهو الاول له في مسيرته الادبية.

(رجل الطبشور) Chalk Man للكاتب (سي جاي تودور) وهو من كتب الإثارة والتشويق والغموض وتدور أحداثه ين عامي 2006 – 2016 عندما تغيرت حياة خمسة أطفال بشكل مأساوي وحدوث أخطاء بسيطة قادتهم إلى نتائج وخيمة.

-إخوة في الدم BROTHERS IN BLOOD

تعتبر رواية (إخوة في الدم) للكاتب عامر أنور واحدة من أفضل الكتب التي صدرت هذا العام وهي من كتب الدراما، خيال، أدب غموض، إثارة، تشويق, هي روايته الأولى والأولى في سلسلة زاك و Jags تدور أحداثها حول الجريمة في قلب مجتمع غربي لندن.

الروايات المصورة

لا شك أن وجود كتب الرواية المصورة ضمن القائمة الطويلة لجائزة (مان بوكر) الأدبية الطويلة وللمرة الأولى في تاريخها بمثابة أخبار مرحب بها هذا العام وتبعث على التفاؤل ولعل أبرزها رواية سابرينا (غرانتا) (Sabrina (Granta التي كتبها الاميركي (نيك درنسو) وهي ثاني عمل أدبي مصور له وتبحث في نظريات الصدمة والحزن والتآمر في العصر الرقمي وتدور حول اختفاء امرأة شابة في ظروف غامضة، بسبب الأخبار الكاذبة لبعض وسائل الإعلام المرئية وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن ما يبقى مع القارئ هو صورة (درنسو) المذهلة لطقوس الحياة اليومية، والألوان الهادئة لألواحه البسيطة.

أطفال ومراهقون

كتب الأطفال المصورة والرسوم التوضيحية الهندسية الملونة كان لها نصيب من القراء المراهقين من كلا الجنسين ولعل أبرزها الدب القطبي، قزم ، سانتا – ومرآة

كاتي فلينت والمصورة من قبل (جيسيكا كورتني) وهي رواية مذهلة من قصة الباليه الكلاسيكية جلبت إلى الحياة بالموسيقى! تبرز قصة الباليه المفضلة هذه على صوت الموسيقى الأصلية لتشايكوفسكي والمناظر الطبيعية الجذابة والأبواب المقسّمة البارعة والبطلة ذات الوجهين الحلوين على كتاب مصور يبعث على الدفء، خصوصاً للعائلات بعيداً عن أعياد الميلاد.

الخيال العلمي

نوع مختلف من الخيال والخيال العلمي ظهر من خلال رواية (فرانكشتاين في بغداد) للكاتب العراقي أحمد سعداوي وترجمة جوناثان رايت. ويتخيل سعداوي رعبه الساخر بروح الدعابة ويخاطب في روايته مع نفس الحيوية المريرة كجسد شخصيته الوحشية لاستحضار بلده الممزق.

الشعر

كتب الشعر كانت مميزة هذا العام ومن أهمها قصيدة (صلاة من أجل بقاء الحياة) للكاتبة (أودري لورد) وهي شاعرة أميركية كاريبية مميزة وناشطة في حركة الحقوق المدنية ومدافعة عن حقوق النساء لها العديد من المؤلفات الشعرية والفكرية والأدبية.

تتحدث كتبها ضد الظلم والتمييز والعرق والعنف بين الجنسين أو تسوس التعاطف.

-من هي مريم سو؟ Who Is Mary Sue للكاتبة صوفي كولينز والتي غالباً ما يتم الخلط بين المؤلفات الإناث وأبطالها في الخيال.

تعتبر (ماري سو) شخصية مثالية لا تشوبها شائبة، نموذج أنثوي يمكن أن يُغضب الجماهير بسبب نرجسيتها المتصورة.

عن الغارديان

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.