التغذية الصحية تحافظ على صحة الجسم وطاقته

167

ثريا جواد /

معظمنا لا يولي اهتماماً حقيقياً وواعياً لمفهوم ما يسمى بـ(التغذية الصحية)، ربما بسبب جهل الكثيرين وعدم الأخذ بنظر الاعتبار ضرورة الاهتمام بـ (نوعية الطعام) الذي نتناوله يومياً في أطباقنا وكيفية تأثير هذه الأغذية غير الصحيّة على صحة الجسم وطاقته وربما تؤدي في أحيان كثيرة الى الإصابة بالأمراض.

هرم غذائي

تحدثت (صبا الموسوي)، وهي مدربة لياقة بدنية وخبيرة نظام غذائي، لـ(الشبكة): من الضروري جداً التعريف بأهمية النظام الغذائي الصحي للعائلة المتكونة من الأب والأم والأولاد وخاصة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر ولغاية 6 سنوات والتأكيد على فائدة وجبة الإفطار من (7- 9) صباحاً وتوفير غذاء صحي متكامل يحتوي على الفيتامينات والمعادن والألياف والبروتينات وخاصة الحليب ومنتجاته والبيض المسلوق والتمر بشكل فردي لأنه يحتوي على سكريات تتحول الى كاربوهيدرات تفيد الجسم وتمنع الاصابة بمرض (الكساح) ونقص العظام. أضافت الموسوي: من المهم جداً الانتباه الى أوقات النوم كي ينعم الجسم براحة تامة وتوفير ثلاث وجبات صحية خالية من الدهون والابتعاد عن المواد الحافظة الضارة بالصحة وعلى الأمهات الحرص في هذا الجانب وتجنب شرب المشروبات الغازية والتعويض عنها بـالعصائر الـ(فريش) المصنوعة من الفواكه اللذيذة بالاضافة الى (الشوربة) وكل ما هو صحي ومفيد لأنه يساعد على تغذية عقل الطفل كي ينشأ بشكل صحيح.

سمنة مفرطة

تؤكد صبا أن معظم المراهقين يعانون السمنة المفرطة بسبب تناولهم وجبات غذائية غير صحيّة والاعتماد على الوجبات السريعة (FAST FOOD) من المطاعم  التي تؤدي بدورها الى خمول الغدة الدرقية وزيادة في الوزن بسبب تراكم الدهون في الجسم. أما بالنسبة للكبار فإن من الضروري جداً تناول 5 وجبات غذائية صحيّة 3 منها رئيسية ووجبتين تحتوي على الفواكه والمكسّرات بأنواعها  كالجوز واللوز والبندق وغيرها والحاوية على الدهون غير المشبعة والأحادية المفيدة للشباب في نمو عضلات الجسم في مراحله العمرية. وعليه فإن من الواجب اتباع هرم غذائي صحي يحتوي على الكاربوهيدرات, الأملاح, البروتينات, الفيتامينات, الأملاح المعدنية وألياف السليلوز والتركيز على شرب الماء لأن الجسم يحتاج من 2-3  لترات من الماء يومياً كي ينشط ويعمل بشكل صحيح ولتحريك العضلات وإنقاص الوزن.

وأضافت صبا: الكاربوهيدرات هي مصدر أساسي للطاقة وكذلك السكريات التي تحتوي على الكلوكوز والفركتوز، ويحتاج الجسم أيضاً الى تناول الدهون الصحية والمفيدة يوميا وتكون على نوعين: (دهون مشبّعة) غيرصحية كما في الزبدة، ودهون (غير مشبّعة) كما في (الليّة) والتي تعمل على التقليل من مستوى الكوليسترول الضار بالجسم.

النظافة ثلث الصحة

هناك مثل يقول إن (النظافة هي ثلث الصحة) وتناول الطعام الكافي والصحي الغني بالبروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والماء والخضراوات الملونة والفواكه وممارسة التمارين الرياضية الخفيفة التي تمنح الجسم قوة وطاقة بالإضافة الى (نظافة الأطعمة). وحسب تقرير قدمته هيئة معايير الغذاء (FSA) أن الأغذية بعضها يكون آمناً وغير آمن إذا كانت قد نضجت. ومن الضروري الابتعاد عن فكرة تناول الطعام الذي كان متعفناً في السابق وخاصة في الأجبان والمربّى. وعلى سبيل المثال فإن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء مثل المعكرونة المطبوخة والفاكهة الطرية، ليست آمنة للأكل إذا كانت قد نما العفن فيها،  حيث أن العفن يمكن أن يلوث المواد الغذائية تحت السطح بسهولة وهذه النصائح مهمة جداً بشكل خاص للأشخاص في المجموعات الضعيفة، والتي تشمل الأطفال والمسنّين والحوامل وأولئك الذين لديهم جهاز مناعة ضعيف.

الطعام أفضل دواء

يقول (الدكتور خالد ابراهيم)، اختصاص تغذية، إن الغذاء الصحي هو خير دواء وعلاج للكثير من الأمراض وأنا من واجبي كطبيب تقديم معلومات مبنية على الأدلة بشكل واضح قدر الإمكان لمرضاي واتباع  نظام غذائي يحتوي على وفرة من مضادات الأكسدة المختلفة بما يفيد بالتأكيد الصحة العامة، فعلى سبيل المثال أحد المرضى كان يعاني من مرض السكري وباتباعه العلاج الغذائي تمكن من التغلب على مرضه والتحكم في مستوياته من خلال تناوله للفاكهة الطازجة والخضراوات مع إجراء بعض الرياضات والتحكم في الوزن.

الغذاء والمفاصل

حدثنا الكابتن (حامد عبد الحميد)، مدرب لياقة بدنية، عن فوائد الغذاء الصحي لعلاج (المفاصل) حيث قال: كل عنصر من الغذاء يوجد فيه شيء مهم للجسم الذي يتعرض الى ضغط كبير خلال ممارسة النشاطات اليومية، ولعل من أبرز هذه الأغذية التي تفيد كثيراً في علاج المفاصل هي: (الفلفل الرومي) الغني بفيتامين سي أكثر من الفواكه الحمضية وهو أيضاً مصدر جيد للفولات وفيتامين بي 6 . (بذور الكتان والسلمون) من أفضل المصادر النباتية لأوميغا 3 وهو عنصر مهم جدا لنظام مناعة قوي ومحاربة الالتهابات. (البطاطا الحلوة) وهي من أهم انواع الخضار كونها غنية بالفولات وفيتامين سي وبي الضروريين في علاج التهاب المفاصل. (محتوبات الصويا) التي تحمي العظام لاحتوائها على مركبات الايزوفلافون وكميات كبيرة من فيتامين هـ والكالسيوم. (العدس) وهو مصدر جيد للفولات والبروتين والألياف الغذائية القابلة للذوبان. بالإضافة الى اهمية الأجبان والموز في معالجة التهاب المفاصل لاحتوائها على البوتاسيوم والكالسيوم المفيدة للعظام والعضلات ولا ننسى أهمية الشاي الأخضر الذي يخفف من أعراض التهاب المفاصل ويسكن الألم الناجم عنه.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.