اللياقةُ البدنيّةُ وتأثيرها على ربّاتِ البيوت

239

أميرة محسن  /

كثيرة هي التمارين الرياضية التي تساعد على رشاقة وليونة وتناسق جسم المراة، لاسيما التي ليس لديها عمل غيرالمنزل، إذ بالامكان ممارسة الرياضة داخل المنزل في حال لم يتوفر للمرأة وقت او امكانية للذهاب الى مراكز الرشاقة وممارسة التمارين الرياضية مع مدربين محترفين وبأجهزة رياضية حديثة.
“خاتون” حاورت مدربة اللياقة وخريجة التربية الرياضية سارة القيسي لتحدثنا عن الرياضة التي تستطيع السيدات والآنسات ممارستها وهن في البيت.

تحسِّن المزاج وتخفف التوتر والاكتئاب
تقول سارة: الجميع يعرف فوائد التمارين الرياضية مهما كان نوعها ومكانها سواء في البيت أم في المراكز المخصصه لها، إذ أن نصف ساعة من الرياضة في اليوم كفيلة بأن تخلصنا من الوزن الزائد وتشد الترهلات وتساعد ايضا على تحسين المزاج وتخفف التوتر والاكتئاب، وتضيف: كذلك فإن الرياضة تحافظ على حماية الذاكرة وتحسين وظائفها لدى الكبار والصغار واحتمالية الوقاية من الخرف المبكر، فضلاً عن أن التمارين تنشط النظام المناعي ما يقلل خطر الإصابة بالأمراض كنزلات البرد وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. وبذلك ليست هناك حجة فالرياضة ممكن ان تمارس في كل مكان وفي اي وقت وتحصلين منها على نتائج مذهلة. أما بالنسبة للأعمال المنزلية والشائع عنها بأنها تغني ربّة المنزل عن ممارسة الرياضة فهذه معلومة غير صحيحة تماماً إذ أن أغلب الأعمال المنزلية تكون بسيطة ولاتتطلب جهداً كبيراً في أدائها، فالرياضة هي عبارة عن حركات مدروسة لتمرين عضلات الجسم والوصول بها الى الشكل المطلوب.

تغيِّر نمط الحياة
المدربة سارة أكدت على انتشار الكثير من التطبيقات والتمارين لكل أنواع الرياضة سواء ( كارديو) أو مقاومة على اليوتيوب وأصبحت في متناول الجميع ولكن على المتابِعة ان تعرف ما يناسبها من الرياضة والتمارين، وهنالك نصائح عامة لكل من ترغب بالبدء بممارسة الرياضة في المنزل وتغيير نمط حياتها الى حياة صحية، وهذه بعض الإجراءات:
1- قبل البدء بأي تمرين عليك أن تجري بعض الإحماءات لعضلات ومفاصل الجسم لتسخينها استعداداً للتمرين ولتجنب الإصابات.
2-عندما تبدئين بتمارين اللياقة اختاري مجموعة من التمارين السهلة ثم تتدرجين في الصعوبة مع وقت للراحة والتكرارات..
3- إجراء تمارين الاستطالة (الاسترخاء) بعد الانتهاء من كل التمارين الرئيسية فهي تساعد على الاستشفاء العضلي.
4- شرب الماء بكميات كبيرة خلال اليوم واثناء التمرين.
5- تناول وجبة غذائية متكاملة تحتوي على (البروتين والكاربوهيدرات والدهون الصحية) بعد التمرين .
6- يجب أن يكون هنالك يوم راحة على الأقل في الأسبوع.
7- لاتصح ممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة اذ يجب أن تكون بعد الأكل بساعتين على الأقل.
8- لحرق الدهون يفضل ممارسة تمارين (الكارديو) في الصباح قبل الفطور وبعد تناول كوب من القهوة او الشاي.
9- للوصول الى أفضل النتائج يجب اتباع نظام صحي مناسب اضافة الى ممارسة الرياضة.
اليكِ عزيزتي بعض التمارين البسيطة :
اولا:- تمارين التمدد والاستلقاء: وذلك من خلال التمدد على فرشة رياضية ثم الاستناد على الكوع واطراف القدم بحيث ترتفع بطنك عن الأرض وقومي بالصعود والهبوط 15 مرة.
ثانيا:- وقفة سوبر مان: وهو تمرين يعتمد على جمع ذراعيك ومدهما أمامك وأخذ وضعية نقطة الانطلاق وفي الوقت نفسه عند رفع ذراعيك ارفعي قدميك والصدر لمدة 2 ثانية ويساعد هذا التمرين على تمرين العضلات الرئيسية الثلاثة التي تعمل على طول العمود الفقري ويساعد ايضا على تفادي ووقوع اصابات وتحسين الوقوف والقضاء على آلام الظهر والرقبة ويكرر 5 مرات.
ثالثاً:- تمرين الساق : قومي بالنوم على احد الجانبين ورفع الرجل باستقامة ثم إنزالها ويكرر من 10 الى 15 مرة وهذا التمرين يستهدف الوركين ويحرق دهون البطن.
رابعاً:- تمرين القرفصاء : وهو تمرين القرفصاء التقليدي ويكرر من 10 الى 15 مرة ويستهدف عضلات الجزء الأسفل من الجسم (الفخذين والوركين).
خامساً:- تمرين الضغط : يستهدف هذا التمرين الذراعين والكتفين ويكرر من 10 الى 15 مرة.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.