ماذا يقول لون شعرك عنكِ؟

231

ترجمة: آلاء فائق /

هل حقاً أن الشقراوات أكثر مرحاً من غيرهن؟ وهل يولد جميع أصحاب الشعر الأحمر بأمزجة حادة ومتفجرة؟ غالباً ما نسمع عن بعض السمات المرتبطة بالأشخاص ذوي ألوان الشعر المختلفة، وقد نميل لتشكيل آرائنا وأحكامنا عن جميع الأفراد ممن لديهم لون شعر معين بناءً على هذه الانطباعات.
دعونا نستكشف ما هو الاعتقاد الشائع عن لون شعر الأشخاص الطبيعي، ونرى ما إذا كانت الحقيقة مرتبطة بهذه الانطباعات. ثم يمكننا مناقشة ما يمكن أن يدل عليه لون الشعر المختار.

 ذوات الشعر الأحمر

تتباين وجهة نظر المجتمع تجاه أصحاب الشعر الأحمر في جميع أنحاء العالم. ففي أوروبا، يكون أصحاب الشعر الأحمر ذوي منزلة عالية ويحترمهم الجميع ويميلون لتبوّء منزلة مرموقة بين  الناس.

مع ذلك، ففي المملكة المتحدة واسكتلندا، يشكل أصحاب الشعر الأحمر نسبة 10 بالمائة من السكان، لكن في بعض الأحيان يسخر الآخرون منهم وينظرون إليهم نظرة استصغار وسخرية كما لو انهم كانوا نبات الزنجبيل.

في ألمانيا، يبدو الأمر أكثر سوءاً، حيث أشيع عن أصحاب الشعر الأحمر ممارستهم للسحر والشعوذة، أو انهم ببساطة شياطين. من المعروف أنه حتى بمناطق أخرى مثل باكستان لديهم عدد قليل من السكان من أصحاب الشعر الأحمر.

أما كيف يولد البعض بشعر أحمر فهو عن طريق حصول طفرة جينية بالكروموسوم رقم 16. من وجهة النظر الطبية، فإن أصحاب الشعر الأحمر يقل لديهم انتاج الهورمون المضاد للتوتر، ونتيجة لذلك فإن ما يعرف عنهم بكونهم شخصياتهم عجولة ومتهورة، وسريعة التهيج والانفعال قد يكون لها بعض الأساس من الصحة. كما يُعرف عنهم انهم أشخاص عاطفيون، ورومانسيون، وغامضون.

الشقراوات

في الوقت الذي تعتبر فيه الشقراوات حالة غير نادرة في كل من أميركا الشمالية وجزء كبير من أوروبا، إلاّ أن هذه الظاهرة نادرة على مستوى العالم . حقيقة واحدة غير معروفة، وهي أن 5 ـ 10 بالمائة من السكان الأصليين في جزر سليمان بجنوب المحيط الهادئ هم شقر بالرغم من أن بشرتهم سمراء جداً. وقد يعزى ذلك لاتباع نظام غذائي عال قوامه الأسماك، ناهيك عن أشعة الشمس الساطعة، وتوفر جين منفرد يوجد فقط في الشقر فقط دون غيرهم.
جميع الدراسات التي مرت علينا لم تثبت ولا واحدة منها النظريات التي طرحت حول قصة «الشقراء البلهاء» التي أثرت على تفكيرنا. الشقراوات عموماً هن في محل إعجاب وطلب لتمتعهن بروح النكتة والمرح. مع ذلك، ثمة حقيقة مثيرة للاهتمام وهي أن الشقراوات أكثر تحدياً بإقامة علاقات أطول من غيرهن من ذوات تدرجات ألوان الشعر الأخرى، كما أن ثمة ارتفاع بمعدلات الطلاق لديهن، وفي أحيان أخرى تجدهن زوجات صالحات وصبورات جداً.

ذوات الشعر البني الداكن

هذا النوع من الشعر هو الأكثر شيوعاً وانتشاراً في الشعوب الأوروبية والإفريقية والآسيوية، وكذلك بجميع أنحاء أوروبا وهو مرغوب فيه جداً، لذا تميل العديد من النسوة إلى صبغ شعرهن بهذا اللون. صاحبات هذا الشعر يكن أكثر نجاحاُ في عملهن ويبرعن بإقامة العلاقات الاجتماعية، كما يُنظر إليهن على كونهن ودودات وجذابات، وجديرات بالثقة، وذكيات ومجتهدات.

معظم الحائزات على جائزة نوبل هن من السمراوات، ومن اللواتي يطمحن تحقيق المزيد من الإثبات في عملهن الاحترافي. كما يُعرف عنهن عملهن الجاد وقوة العزيمة التي لا تلين. ولكن من المعروف أيضاً تخليهن عن الهدف أحيانا بشكل غير متوقع. القلق الطبي أو البدني الوحيد لدى السمراوات هو زيادة احتمال إصابتهن بالصلع، وفقدان الشعر مقارنة بغيرهن.

 ذوات الشعر الأسود

كلاسيكيا، يفضل الرجال الشقراوات، وعلى العكس من ذلك ينجذب النساء كثيرا للرجال من  ذوي الشعر الأسود. ينظر لأصحاب الشعر الأسود على أنهم يميلون للتفكير العميق والتأمل مع الميل لبعض الكآبة. طبياً، يُحتمل أن تتطور لديهم الإصابة بـسرطان الدم «الليمفوما» نتيجة لتكويد الحمض النووي المسؤول عن هذا المرض.

يميل الناس من ذوي الشعر الأسود إلى الاهتمام بالشعر، الدين، أو الأمور الروحية، وقد يصبحون بعد ذلك من المستنزفين من عدم الثقة بأنفسهم. كما ينظر إليهم كمتمحورين حول ذواتهم، لكنهم يمكن أن يكونوا ناجحين تماماً في بعض وظائف المساعدة، كالطبيب النفسي أو المعالج النفساني.

مزج الألوان

إذا كان شعرك مزيجاً من التدرجات التي تحدثنا عنها أعلاه، فيمكنك استخلاص الصفات من خصائص كل لون شعر، كما يمكنك معرفة ما إذا كان وصف الشخصية المختلطة مناسباً لك. لكن يجب علينا أن نضع في اعتبارنا أن الجينات التي أعطيناها لها تأثير كبير على شخصيات كل منا، والشيء نفسه ينطبق على البيئة والظروف التي لا يمكن قياسها.

الشعر الأبيض أو الرمادي

عندما يتحول لون شعرك إلى الأبيض أو الرمادي، فهذا يعني ببساطة أن شعرك قد فقد صبغته، ويحدث هذا نتيجة للشيخوخة. لون شعرك يظل نفسه كما كان، لكنه فقط لا يولّد اللون بسبب فقدان الصباغ.

Fact Hacker

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.