ثعلب الكرة العراقية.. فلاح حسن

234

اعداد / أميرة محسن

من عائلة فقيرة تعمل في الزراعة، انتقلت إلى بغداد بعد ثورة 14 تموز ليسكن فلاح حسن مع عائلته في مدينة الصدر (الثورة في حينها)، حيث نشأ فيها وترعرع ومارس لعب كرة القدم لأول مرة في ملاعبها الشعبية ثم في مدرسته الابتدائية وبعدها في ثانوية قتيبة التي كان يدرس فيها.

أثناء دراسته الثانوية انضم للعب مع الفريق الشعبي (اتحاد حبيب) وكان يدرب هذا الفريق حينها المدرب السيد حبيب العلاق، وبعد أداء رائع مع ناديه الشعبي اعجب به المدرب عبد الرحمن القيسي (أبو عوف) وضمه إلى فريق البريد الذي كان يلعب في دوري الدرجة الثانية، وكان فلاح حسن حينها لا يتجاوز الـ 17 عاماً، حيث بدأ معه كلاعب احتياط. أول مباراة خاضها كانت ضد فريق القوة الجوية العراقي وخسر حينها فريقه بهدف واحد.

أول هدف

أول هدف سجله للبريد كان في سوريا عندما ذهب الفريق لخوض مباريات ودية هناك استعداداً للدوري. ساهم فلاح حسن بدور كبير بفوز ناديه البريد بدوري الدرجة الثانية وحينها احرز لقب هداف الدوري. ولعب في الدوري الممتاز كجناح ايسر، في عام 1972 ترك فلاح حسن الرياضة نتيجة التحاقه بالخدمة العسكرية الإلزامية.

حين عودته للملاعب لعب موسماً للزوراء ثم انضم لنادي القوة الجوية (الطيران) بعد أن استدعاه المدرب القدير عبد الإله محمد حسن. لعب أولى مبارياته مع الجوية ضد الشرطة وساهم بفوز الجوية حينها بلقب الدوري وبلقب دوري الجيش لسنتين متتاليتين وهي المدة التي قضاها فلاح حسن في الجوية.
بعد ذلك عاد لنادي الزوراء ثم نادي الشباب لموسم واحد وعاد مره أخرى لناديه الأم الزوراء عام 1976 وبقى فيه حتى اعتزاله اللعب. في عام 1985 أصبح مدرباً للفريق خلفاً للمدرب واثق ناجي. جاء الاختيار تثميناً لدوره في نادي الزوراء والخدمات التي قدمها له طيلة السنوات السابقة حين كان رئيس الفريق وممثله في جميع المباريات والبطولات المحلية والخارجية.

ذكريات

اينما يلعب فلاح حسن تكون له لمسة جميلة، وذكريات رائعة، فعندما لعب مع البريد وهو في الدوري الثاني للأندية أصبح هداف الدوري، وعندما لعب مع الجوية حقق لهم الدوري وبطولتين لدوري الجيش بفضل اهدافه الرائعة. ومع الزوراء كان ثالث هدافي الدوري 75-76 برصيد 11 هدفاً. وفي عام 77-78 كان ثاني هدافي الدوري مع الزوراء بــ 10 أهداف، وفي عام 78-79 فاز فلاح حسن بلقب هداف الدوري بــ 7 أهداف.

أفضل لاعبي القرن العشرين

اختير فلاح حسن من ضمن أفضل”8 “ ثمانية لاعبين عرب في استطلاع مجلة الجيل العربي، هذا الاستطلاع الذي اعتمد على خمسة عناصر رئيسة هي الإنجاز والتفوق والأسلوب وطول البقاء والتأثير على الجماهير. ومن بين اللاعبين العرب الذين اختارتهم المجلة في الاستطلاع النجم المصري إبراهيم حسن والقطري منصور مفتاح والكويتي وائل سليمان والبحريني حمود سلطان والسعودي سعيد العويران والتونسي شكري الواعر.

دورات الخليج والمنتخب الوطني

تألق فلاح حسن مع المنتخب الوطني في بطولتي الخليج الرابعة والخامسة، ولعب دوراً كبيراً من خلال تسجيله للأهداف وصنعه لها، وكان هدفه الأول للعراق على عمان عندما فزنا بنتيجة 0:4 ثم عاد ليسجل هدفه الثاني على البحرين عندما فاز العراق بنتيجة 1:4، ثم سجل هدفه الثالث ضد السعودية عندما فزنا بنتيجة 1:7. وفي بطولة الخليج الخامسة تألق فلاح حسن أيضاً وسجل في مرمى الكويت عندما فاز العراق بنتيجة 1:3، وسجل ضد الإمارات عندما فاز العراق بنتيجة 0:5. واستمر ثعلب الكرة العراقية بتالقه وسجل هدفين ضد عمان عندما فاز العراق بنتيجة 0:7. واستمر بالعطاء ليسجل آخر اهدافه في دورات الخليج ضد السعودية عندما فاز العراق بنتيجة 0:2.

قيادة نادي الزوراء

تسلم مهام عمله في رئاسة الهيئة الادارية لنادي الزوراء عام 2012، ولغاية الان، ومنذ أن ترك التدريب واتجه إلى الإدارة لم يتدخل على الإطلاق في العمل الفني، لأنه يحترم آراء المدربين وحريتهم في اتخاذ القرارات.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.