سعد ناطق: نسعى إلى خطف كأس آسيا للمرة الثانية

71

أميرة محسن  /

من اللاعبين المميزين في خط دفاع المنتخب الوطني العراقي ونادي القوة الجوية، اعتبر صمام أمان الفريق لما يمتلكه من قوة جسمانية عاليةقدم عروضاً جيدة مع ناديه هذا الموسم ما دفع المدرب الأجنبي كاتانتيش لاستداعه الى صفوف المنتخب الذي يستعد لدخول منافسات أمم آسيا.

عن مسيرته الكروية وتوقعاته للأسود في كاس آسيا وأمور أخرى حدثنا عنها في هذا الحوار الذي أجرته معه “مجلة الشبكة العراقية”:
*أولاً، ماذا يعني لك فوز الجوية بكأس الاتحاد الآسيوي للمرة الثالثة؟

-بلا شك الإنجاز الآسيوي الذي تحقق على حساب “التين اسير” التركمانستاني في المواجهة النهائية لكاس الاتحاد الآسيوي يعد رقماً قياسياً مسجلاً باسم الكرة العراقية، الأمر الذي سيكون مدعاة فخر واعتزاز للجميع وليس لنادي القوة الجوية فقط.

*هل كنت تتوقع استدعاءك لصفوف المنتخب الوطني؟

-إن ارتداء قميص المنتخب الوطني شرف لكل لاعب، خصوصاً وأن هذا الموضوع يعد هدفاً لكل لاعب, حيث يحاول اللاعبون جاهدين أن يقدموا قصارى جهودهم في أنديتهم لكسب ثقة الأجهزة الفنية، وأحاول جاهداً أن أثبت قدرتي للجميع بأني جدير باللعب للمنتخب الوطني.

*ما سبب استغناء النادي العربي عن خدماتك؟

-في عالم الاحتراف يبقى القرار الأول والأخير بيد المدرب الذي كانت له وجهة نظر اخرى أنا احترمها، ورغم المجهود الكبير الذي قدمته طيلة موسم كامل مع الفريق إلا أن الجهاز الفني وإدارة العربي كان لهما رأي آخر. بالنسبة لي أرى أن تجربتي مع الفريق كانت ناجحة للغاية.

*ماذا حققت في تجربتك الاحترافية؟

-الاحتراف شيء يحلم به كل لاعب طموح، وأنا أطمح للكثير، فهو يدخلك في مدارس كروية وثقافات عديدة وكسب خبرات عالمية من خلال مدربين لهم خبرات عالمية وهذا يزيد من خبرة اللاعب المحترف.

*هل قدمت لك عروض عربية جديدة؟

-انا الآن مرتبط بعقد مع الجوية، هناك عروض قدمت لي من أندية عربية لكن كما قلت انا مرتبط حاليا بعقد مع الجوية.

*بمَ تنصح اللاعبين الذين تقدم لهم عقود من دول عربية؟

– انصحهم بالتريث وعدم الاستعجال وأن لا يكونوا في مستوى اقل من مستواهم في الدوري العراقي، وأن لا يذهبوا الى نادٍ مهدد بالنزول الى الدرجة الثانية.

*أين وجدت نفسك: النجف، المصافي، الجوية؟

– كل فريق له مكانة خاصة عندي وأضاف لي شيئاً.

* رايك في التحكيم هذا الموسم؟
-لانستطيع ان نظلم الحكام، الكل يخطئ، إن كان اللاعب او الحكم، مستوى التحكيم الحالي جيد نوعاً ما.

*ماتقييمك للدوري الكروي العراقي؟

-الدوري العراقي ممتاز وقوي وشديد المنافسة ويشهد له الجميع، لكن ينقصه النظام والترتيب والدقة في مواعيد المباريات اضافه الى سوء حال بعض الملاعب التي تقام عليها بعض المباريات.

*كيف تجد حظوظ منتخبنا الوطني في تصفيات آسيا؟

-نطمح للوصول الى أبعد نقطه في نهائيات كأس آسيا، كلنا ثقة بالهيئة التدريبية واللاعبين المتحمسين لرفع اسم العراق عالياً كما فعلها أبطال 2007 والتوفيق من الله.

*رايك بالمنتخبات في مجموعتنا؟

-المجموعة الآسيوية التي وقع فيها منتخبنا الوطني الى جانب كل من إيران وفيتنام واليمن ستوفر الفرصة للوطني أن يضمن اولاً التأهل الى الدور التالي، الأمر الذي يجعل المنافسة على اللقب ليست بالأمر المستحيل على الرغم من صعوبة المنافسة بوجود كبار القارة الآسيوية الذين سيحضرون الى البطولة بالجاهزية التامة، لكن كل ذلك لن يقف حائلاً أمام الأسود في تحقيق حلم الشعب العراقي بتكرار إنجاز عام 2007.

* هل أنت مع المدرب المحلي أم الأجنبي؟

– لكل مدرب أسلوبه، المدرب المحلي يعرف الجميع وله خبرة بكل تفاصيل الكرة العراقية، أما المدرب الأجنبي فله خبرات وثقافات جديدة لكن يحتاج الى وقت للوصول الى مايريده، في النهايه هم مدربون ولكل منهم أسلوبه الخاص في التدريب وأكيد نحن مع الأفضل والذي يحقق نتائج ترضي جميع الأطراف.

* أبرز محطاتك الكروية؟

– كثيرة هي المحطات الكروية لكن أبرزها كانت في نادي الجوية وحصولي على الألقاب معه.

*هدف ومباراة تعتز بهما؟

-أجمل أهدافي كانت في مباراة الجوية والزوراء عندما سجلت هدفين فيها.

* هل تشجع فرقاً عالمية؟

-أتابع الفرق العالمية والدوري الانكليزي ونادي ليفربول.

*ماذا يمثل لك الجمهور والمشجع الرياضي؟

-الجمهور اللاعب رقم 12 في الملعب وله دور وتأثير مهمان وكبيران في الملعب، ما يزيدنا حيوية واللعب بحماس، لكنا نرجو منهم التشجيع بروح رياضية والابتعاد عن التعصب.

*هل أنت مع اللاعب الذي يعتزل وهو في قمة عطائه؟

-بصراحة نعم أنا مع اللاعب الذي يعتزل وهو في قمة عطائه لكي يبقى في ذاكرة الجمهور الرياضي.

*من الذي اكتشف سعد ناطق؟
-الكثير من المدربين لهم الفضل في تدريبي ولا أريد أن أعطي اسماً معيناً لأن كل مدرب أعطاني شيئاً من مدرسته.

* برأيك من يتنافس على اللقب هذا الموسم؟

-الفرق في الدوري هذا الموسم جميعها قوية ولديها لاعبون جيدون ولديهم روح المنافسة والحصول على اللقب في الدوري.

*هواياتك غير الكرة؟

_أحب الصيد.

*كلمه لجمهورك؟

-أولاً شكراً لك ولمجلة “الشبكة العراقية” السبّاقة في مواكبة الحدث الرياضي، وأشكر جمهوري العزيز لدعمه لي في المباريات، إن شاء الله سنكون عند حسن ظن الجماهير العراقية في بطولة أمم آسيا.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.