هكذا أوقف الفرنسيون الحلم الكرواتي!

57

أميرة محسن/

عقدان من الزمان.. عادا بذكرى ذهبية في سيادة كرة القدم.. سطرت إنجازاً جديداً بماء الذهب في سجل فرنسا المتوجة بلقب بطولة العالم في مونديال 2018 في روسيا بعد تخطي موقعة النهائي أمام كرواتيا بنتيجة 4/2.

في ليلة أعلنت عن تمديد احتفالات الأبطال، زفّ جيل زيدان ورفاقه الأبطال الجدد بعد 20 عاماً من آخر تتويج.

زيادة المكافآت إلى 400 مليون دولار

رصدت اللجنة المنظمة لكأس العالم 2018، التي توج المنتخب الفرنسي بلقبها مبالغ مالية للفرق المشاركة من أول مباراة وحتى المباراة النهائية.

ولم تقتصر الجوائز المالية على الفرق الفائزة فقط أو الفرق التي تصعد من الأدوار الأولى إلى المباريات الإقصائية، بل كافأ “فيفا” كل الفرق التي تشترك في البطولة حتى وإن خسرت كل مبارياتها.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قرر رفع قيمة المكافآت المخصصة لجميع المنتخبات المقرر مشاركتها في كأس العالم 2018 في روسيا. ووصل مجموع المكافآت إلى 400 مليون دولار، وذلك بزيادة 12 في المئة عن مكافأة المشاركة في كأس العالم السابقة 2014، والتي كانت 358 مليون دولار.

الكرة الذهبية لمودريتش..

توج الكرواتي لوكا مودريتش بجائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعب في نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 التي استضافتها روسيا بتتويج المنتخب الفرنسي بالكأس للمرة الثانية في تاريخه. وأسهم مودريتش بنسبة كبيرة في تأهل منتخب بلاده إلى المباراة النهائية للمونديال الروسي كأفضل إنجاز في تاريخ كرواتيا.

كما توج الفرنسي كيليان مبابي لاعب المنتخب الفرنسي لكرة القدم بلقب أفضل لاعب صاعد في البطولة، وسجل مبابي البالغ من العمر 19 عاما أربعة أهداف طوال منافسات البطولة محتلاً المركز الثاني في قائمة الهدافين مناصفة مع البرتغالي كريستيانو رونالدو والبلجيكي روميلو لوكاكو والفرنسي أنطوان جريزمان والروسي دينيس تشيريشيف. كما أصبح مبابي ثاني أصغر لاعب يسجل هدفاً في المباراة النهائية بكأس العالم بعد البرازيلي بيليه، الذي كان عمره 17 عاما.

كورتوا يخطف القفاز الذهبي

كما توج البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى المنتخب البلجيكي الأول لكرة القدم، بجائزة القفاز الذهبي كأفضل حارس مرمى في نهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018، وأسهم كورتوا بقوة في وصول منتخب بلاده إلى دور الأربعة قبل أن يفوز على المنتخب الإنجليزي في نصف النهائي ويحتل المركز الثالث.

قفزة رياضية كرواتية

على الرغم من إخفاق المنتخب الكرواتي في تحقيق المعجزة بالتتويج ببطولة كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه، عقب خسارته  أمام نظيره الفرنسي في المباراة النهائية للمسابقة، لكن الوصول للنهائي يمثل نجاحاً مذهلاً للبلد الصغير الواقع في منطقة البلقان، الذي انفصل عن يوغوسلافيا عام 1991، ويعد ثاني إنجاز له في كرة القدم بعد التأهل لنصف النهائي في مونديال 1998، وحققت الرياضة الكرواتية عدة إنجازات خلال هذه الفترة القصيرة.

أول حدث في النهائيات

طبقت تقنية حكم الفيديو المساعد للمرة الأولى في تاريخ المباريات النهائية لبطولات كأس العالم لكرة القدم، وذلك خلال مباراة فرنسا وكرواتيا في نهائي مونديال روسيا 2018. واحتسب نيستور بيتانا الحكم الأرجنتيني، الذي أدار المباراة، ركلة جزاء للمنتخب الفرنسي، بعدما لجأ لتقنية حكم الفيديو المساعد، حيث كشفت عن قيام إيفان بيريسيتش لاعب المنتخب الكرواتي بلمس الكرة داخل منطقة جزاء فريقه، وقرر بيتانا احتساب ركلة الجزاء لمصلحة فرنسا، التي أحرز منها النجم أنطوان جريزمان الهدف الثاني في الدقيقة 38 من عمر المباراة.

لاعبو فرنسا معظمهم افارقة

يمتلك منتخب فرنسا الكثير من اللاعبين المجنسين في تشكيلته بكأس العالم 2018. وقد جعلت هذه الظاهرة الموجودة في العديد من المنتخبات المشاركة الأسطورة الأرجنتينية دييجو أرماندو مارادونا يتهم المافيا  بالتسبب في ذلك الأمر. ويعتبر المنتخب الفرنسي أكثر المنتخبات المشاركة بلاعبين مجنسين من دول أفريقية.

الحارس  لوريس ولد في مدينة نيس الفرنسية عام 1986، وتنحدر عائلته من أصول كتالونية. المدافع  صامويل أومتيتي من أصول كاميرونية، المدافع رافائيل فاران يمتلك جنسية سانت مارتين الكاريبية، بينيامين ميندي الذي يبلغ من العمر 23 عاما من أصول سنغالية،  المدافع عادل رامي البالغ من العمر 32 عاما من أصول مغربية، لوكاس هيرنانديز يبلغ من العمر 22 عاما ومن أصول إسبانية، كيمبيمبي يبلغ من العمر 22 عاما ومن أصول كونجولية، بليز ماتويدي من أصول أنجولية ويبلغ من العمر 31 عاما، بول بوغبا من أبرز اللاعبين في تشكيلة المنتخب الفرنسي من أصول غينية، نجولو كانتي من أصول مالية، كورنتون توليسو المولود عام 1994 من أصول توجولية، ستيفان نزونزي من أصول كونجولية، نبيل فقير لاعب من أصول جزائرية، أنطوان جريزمان، أحد العلامات الفارقة في المنتخب الفرنسي ينحدر من أصول إسبانية، عثمان ديبميلي أحد أبرز الوجوه الشابة من أصول مالية، كيليان مبابي أصغر هدافي كأس العالم الحالية من أصول كاميرونية.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.