أفضل المخرجين الحاصلين على الأوسكار

24

ترجمة : ثريا جواد /

أعلنت صحيفة الغارديان البريطانية قائمة بأفضل المخرجين الذين حازوا على جوائز الأوسكار وعلى مر العصور واختيار 5 مخرجين وصفتهم أبطال جوائز الأوسكار وتوزعت ما بين كوبولا وكابرا وبيغلو ولين وستيفنز على اعتبار أن المخرج السينمائي هو الخلاق والمبدع في كل فيلم ..هو الذي يعلم ويدرب الممثلين ويعمل معهم كخلية نحل ..

حدث في ليلة

فرانك كابرا (1897-1991) يعد واحداً من أفضل المخرجين الاميركيين على مر العصور وخاصة في فترة الثلاثينات والاربعينات. يمتاز كابرا بخفته الأسطورية ولمساته المبكرة العظيمة. قدم نموذجاً جميلاً للكوميديا الرومانسية في فيلمه الشهير (حدث في ليلة) (It Happened One Night) من بطولة النجم كلارك كيبل وكلوديت كولبيرت في العام 1934 وحقق الفيلم حينها أرباحاً قدرت بـ2,500000 الف دولار، وفاز الفيلم بـ 5 جوائز أوسكار لأفضل فيلم وأفضل إخراج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة وأفضل سيناريو للكاتب (روبرت ريسكين) وكان أول فيلم يفوز بجميع جوائز الأوسكار الأساسية الخمس ولم يتكرر ذلك في تاريخ الأوسكار سوى في فيلم (أحدهم طار فوق عش المجانين) One Flew Over The Cuckoo›s.

مكان في الشمس

جورج ستيفنز (1904-1975) هو مدير استوديو هوليوود الرائع مخرج وكاتب سينمائي حصل على جائزة الغولدن غلوب وجائزة الأوسكار لأفضل مخرج عن فيلمه (مكان في الشمس) A Place in the Sun من بطولة النجمة اليزابيث تايلور وشيلي وينترز في العام 1951. قدم ستيفنز قصة حب رائعة ضمن بانوراما مثيرة للقلق ومؤلمة بشكل جميل.

لورانس العرب

ديفيد لين (1908-1991) هو مخرج ومنتج بريطاني قدم ملاحم رائعة وعظيمة وخاصة في منتصف الستينات من خلال تحفته السينمائية (لورانس العرب) Lawrence of Arabia في العام 1962.

الفيلم من بطولة بيتر اوتول وانتوني كوين والنجم العربي العالمي عمر الشريف. اغلب مشاهد الفيلم في لقطاته الاولى صورت في محمية (الطبيق) في المملكة العربية السعودية وفي شمال غرب الأردن التي تمتاز بالوعورة وهذه المشاهد جعلت الفيلم يحصل على جائزة الاوسكار لافضل تصوير.

العرّاب/الجزء الثاني

فرانسيس فورد كوبولا (69) عاما هو متنج ومخرج اميركي من أصل ايطالي، إنه الأسد كما يوصف في الموجة الاميركية الجديدة ويعتبر من اهم المخرجين في تاريخ السينما العالمية حصل على 5 جوائز أوسكار خلال مسيرته الفنية وحاز على جائزتي أفضل مخرج من خلال فيلمه (العرّاب) The Godfather بجزءيه الاول والثاني وهو مقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه ومن بطولة النجوم مارلون براندو وآل باتشينو في العام 1972. أظهر العراب بجزئه الثاني أصول المهاجرين من المافيا وكذلك محاولاتهم للنمو ورفع مخالبهم إلى المؤسسة السياسية الأمريكية.

خزانة الألم

كاثرين بيغلو(67) مخرجة أميركية مزجت في أفلامها بين الحمامة والصقر من خلال فيلمها (خزانة الألم) The Hurt Locker في العام 2009 وهو من الافلام المناهضة للحرب سواء في فيتنام او العراق والفيلم من بطولة جيرمي رينر وانتوني ماكي. فاز الفيلم بستة جوائز منها جائزة أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل إنتاج وأفضل مؤثرات صوتية وأفضل مونتاج صوتي وأفضل نص.تعتبر كاثريت بيغلو أول مخرجة تحصل على جائزة الاوسكار.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.