تلفزيون النائم.. أدباء يهتدون بالأحلام لكتابة نصوصهم الغريبة!

136

باسم عبد الحميد حمودي /

كثيرة هي أخبار الأحلام والحالمين, وبعضنا ينام لعل الله يرزقه حلماً يرضيه بعد أن (ضاج) من واقعه. بعض الكتّاب والشعراء يهتدون بالأحلام لكتابة بعض نصوصهم الغريبة, ومن هؤلاء القاص وليم سدني بورتر الشهير باسمه المستعار وهو (أو.هنري), فقد كتب عدة قصص مرعبة ..من (وقائع ) أحلامه!

هذه الوقائع التي عاشها السيد (أو هنري), عاشها حقيقة الكثيرمن الناس في أرجاء الدنيا وهم يفكرون مشدوهين في غرابة تحقيق الحلم بالحقيقة التي ظهرت امامهم ناصعة, وللقارئ الكريم بعض هذه الأحلام … وحكاياتها الغريبة.

(ميرنا) المصابة بداء الحب !

عندما قامت الحرب العالمية الاولى رحل الجندي البولندي الشاب ستانسلاوس (الذي سنسميه ستان) الى جبهة الحرب تاركاً خطيبته (ميرنا) بأمل العودة وتحقيق الزواج المنشود.

اختفى (ستان) مع ملايين الجنود الذين اكلتهم الحرب وضاع أثره ولكن (ميرنا) كانت تراه دوماً …في أحلامها!

في تشرين الأول1918 رأته يتلمس طريقه في نفق مظلم وهو ينتحب بين الصخور, وقد تكرر هذا الحلم مراراً.

في منتصف عام 1919 سمعت صوته يطلب النجدة في مكان تحت كومة اشجار, وتكرر هذا الحلم مراراً.

أخبرت ميرنا أمها وكاهن القرية بما ترى دون ان تستطيع تحقيق شيء, ونتيجة لإلحاحها قادتها أمها الى مقر شرطة مدينة (شيرناك) فاعتبروا أحلامها مجرد كوابيس, فقد فقد آلاف الشباب.

عاد الحلم بخطيبها ستان يتكرر وتتضح صورة قلعة ذات برج منهار يعيش ستان تحت اقبيتها ويتلمس طريقه صارخاً باكياً, وهنا قررت (ميرنا) السفر جوالة بين القرى والمدن لتصل الى القلعة التي تراها حلميا.

كان الناس في القرى التي وصلتها يشفقون عليها وهم يستضيفونها, ويستمعون اليها وهم يظنون أنها مصابة بلوثة, لكن الحلم كان يتكرر, (ستان) يظهر كل ليلة وهو يطلب النجدة , وميرنا تتحرك محمومة بين القرى حتى وصلت في25 نيسان 1920 الى قمة تل في قرية زولتاجنوب شرقي بولندا فرأت القلعة كما في حلمها الغريب, وبدأت تصرخ (إنه هناك ..إنه هناك).

كانت تتحرك والدموع تأخذها بين الناس وتشير الى القلعة التي تكررت لها رؤيتها في الحلم.

قال ضابط القرية إنها مصابة بداء الحب, لكن الناس في القرية الذين استمعوا الى قصتها رافقوها الى القلعة المهدمة بين مصدق ومكذب.. بدأوا يرفعون احجار القلعة عن اماكنها وهم يبحثون عن ثغرة في الأرض ..بعضهم ترك العمل ضجراً, لكن أكثر الشباب ساهم مع ميرنا وليومين متتاليين في رفع الأنقاض, حتى كشفوا عن فتحة في الأرض ينطلق منها صوت بعيد, أسرعوا في الحفر ووسعوا الفتحة وميرنا تتقدمهم حتى ازداد الصوت قوة, ووجدوه حياً.

أخرج شباب القرية (ستان) حياً ممزق الثياب, وأخذوه حيث يرتاح وميرنا تصرخ (تحقق حلمي).

في اليوم التالي اخبر الجندي (ستانسسلاوس) سكان القرية وميرنا, انه خلال الحرب زار هذه القلعة متجولاً فسقطت قذيفة مدفع هدمت برج القلعة ودفنته في قبوها..أصيب ببعض الجروح البسيطة، لكنه وجد داخل القبو أقمشة قليلة وفئران كثيرة ودناناً من النبيذ والأجبان المعتقة القديمة, وعاش ايامه الصعبة وحيداً خائفاً ولكنه لايشكو من عطش ولا جوع.

عادت ميرنا بخطيبها الى قريتها ليحتفي به سكانها ويعقد قرانه على حبيبته التي سعت الى انقاذه بعد ذلك الحلم الغريب!
أغرب من الخيال

هذا الحلم رواه الكاتب فرانك أدواردزفي برنامجه الاذاعي الاسبوعي الذي كان يقدمه من أذاعة (صوت أميركا) بعنوان (أغرب من الخيال),وقد جمع هذا الكاتب عشرات من هذه الظواهر الحلمية الغريبة ,وأصدرها في كتاب بعنوان (عالمنا المجهول) قام بتعريبه الكاتب العراقي ستار زيارة عام 1999.

حلم صحفي في جزيرة كاراكاتوا

في جريدة (بوسطن غلوب) وفي الساعة الثالثة بعد منتصف الليل استيقظ محرر الأخبار الخارجية السيد (بايرون سوم) الخافر من نومه المضطرب نتيجة حلم رآه في نومه!

كان الحلم غريباً أسرع سوم بتدوينه كمسودة لمقالة في الخيال العلمي, لعله ينشرها ذات يوم.

حرص (سوم) على تدوين كل التفاصيل بلغته الصحفية الرشيقة, وملخصها انفجار بركان في جزيرة نائية قبالة أستراليا ,وكيف تشظت هذه الجزيرة وغرقت بسكانها وبناياتها المتواضعة في البحر.

كتب سوم اسم الجزيرة التي رآها (برالاب) وصور سكانها وهم محاصرين بنار التفجير وقد اجتاحت المياه جزيرتهم المجابهة لجزيرة (جاوة) وكيف اخذتهم النيران والمياه الى مصيرهم السيئ.

كان حلماً سيئاً حقاً أضجر السيد بايرون سوم الذي كان متعباً فترك الورقة على منضدته وخرج الى داره لينام, فقد اعتاد الحضور الى الجريدة مساء ليتابع آخر الأخبار.

في الصباح تسلم سكرتير التحرير الخبر الذي كتبه المحرر سوم ووضعه على عمودين في الصفحة الاولى كسبق صحفي, وارسل تقريرا عنه الى وكالة أسوشيشدبريس التي بثته الى كل الصحف التي تتعامل معها.

انهالت الاسئلة على الجريدة لمعرفة التفاصيل، فيما غاب المحرر عن الجريدة مدركاً فظاعة الكذبة التي كتبها نتيجة حلمه!

حينما استطاعت الجريدة الإمساك بسوم, اعترف متلجلجاً أن الأمر خيال في خيال وأن ما كتبه لم يكن للنشر.

قررت ادارة بوسطن غلوب طرد المحرر الذي غادرها لاعناً حظه والاعتذار للقراء وللوكالة الشهيرة التي فوجئت بغياب صدقية الجريدة واستعدت للاعتذار ايضا.

بعد ساعات بدأت الاخبار تتوالى عن الانفجار الذي حدث لجزيرة كرا كاتوا المواجهة لاستراليا وعن تشظي الجزيرة وغرقها مع اهلها المساكين نتيجة المياه التي غطتها والبراكين.

ادركت (بوسطن غلوب) أنها كانت السباقة الى نشر واحدة من أهم القصص الإخبارية في شهر آب 1883, ونشرت الخبر مرة أخرى وقامت بتوسيع تفاصيله على يد المحرر السيد بايرون سوم الذي نشرت صورته على الصفحة الاولى , كان الفارق الوحيد أن سوم كان قد سمى الجزيرةالمنكوبة (برا لاب) وكان اسمها الرسمي كراكاتوا.

هنا ارسلت جمعية المؤرخين الألمان الى المحررخارطة قديمة للجزيرة وقد كان اسمها المحلي قبيل 150 عاماً جزيرة بارالاب..فتأمل!
سفينة العائلة

يروي فرانك إدوردز عشرات الحكايات عن أحلام تحققت, منها حلم الصبي أدريان بأنه امتلك سفينة اسمها (سفينة العائلة) وأن أخاه (توماس) كان قبطاناً لسفينة اخرى كانت تغرق وانه قام بإنقاذه!

كان ذلك عام 1833, وقد دونت والدته الحلم على ورقة, وقد تكرر حلم ادريان مرارا. في عام 1880 صار أدريان قبطانا للسفينة (برتش أنديا) وهو يسير خارج حدود سدني متجها الى رانغون, وكان في ساعة قيلولة عندما أدركه الحلم بتفاصيل جديدة فقد وجد شقيقه توماس الذي كان يقود سفينة اخرى يستنجد به, إذ كانت السفينة تحاول إنقاذ ذاتها من الغرق وسط رياح شديدة في منطقة شمال سدني.

أسرع أدريان فغيّر اتجاه سفينته الى الشمال ليصل الى ىسفينة اخيه التي كان اسمها (العائلة) ليقوم إنقاذه وركاب سفينته التي جنحت وتم غرقها.
وهكذا تحقق حلم أدريان..كما تقول الرواية.

أحلام العجايز

تقول جداتنا بوجود تفاسير خاصة للأحلام ويقول الأولون بصحة هذه الأحلام التي يوردها البوني والسيوطي وحجي ابومعشر , ونحن هنا نورد بعضها للطرافة, وقد جمعت الكثير منها في فصل خاص قي كتابي (سحر الحقيقة) ومن ذلك:
-إذا ركبت الفتاة بعيراً في الحلم كان زواجها سريعاً.

-من رأى بقرة منعته من حلبها صارت امرأته ناشزاً !

-ومن رأى خادمه يحلب بقرته فسيدركه الموت ويتزوج الخادم امرأته.

-الحمامة في الحلم امرأة صالحة, ووجود بيض الحمام حلمياً يدل على رزق العائلة بالبنات.

-من رأى حيّة في الحلم أصابه الخير.

-ويعتقد العامة أن من ذبح دجاجة في حلمه تزوج فتاة عذراء.

-وتعتقد جداتنا أن من يرى مجموعة من اللقالق مجتمعة في الحلم فذاك يعني اجتماع مجموعة من اللصوص..والله أعلم.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.