الطاقة الإيجابية مُعدية.. الثقة بالنفس مثالاً

154

أنسام الشالجي /

في طفولتنا نصحونا، سواء في البيت أو في المدرسة، أن حب الذات أنانية ونرجسية، وروت لنا المعلمات قصة الإله الإغريقي (نرسيس)، الذي انبهر بنفسه وبجماله وأصبح مدمناً على رؤية نفسه في المرآة. لم يشرحوا لنا أن النرجسية مرض بينما حب الذات السَّوي مطلوب وضروي..
أحببت ذاتي
شخصياً، حتى قبل أن أدرس الطاقة وأتخصص كمدربة، كنت أحب نفسي وأنطلق من هذا الحب لأحب الآخرين، لا أقصد أهلي، فحب الأهل غريزة ، إنما زميلاتي وزملائي سواء في المدرسة أو الكلية، وفيما بعد في العمل. حبٌّ منحني ثقتي بنفسي التي منحتني راحة البال والاطمئنان وعدم الاستماع الى القيل والقال والملاحظات التي تعتبر تدخلاً في الشؤون الخاصة. وللمثال وليس الحصر، لم ألتفت يوماً، كامرأة، الى الموضة، كنت وما أزال أختار ملابسي وألوانها بما يلائم شخصيتي ولا يهمني ما تقوله الأخريات عني وعدم التزامي بالموضة.
النحافة والسمنة!
في دورة للطاقة الإيجابية عن الثقة بالنفس، جاءت امرأة أربعينية، لنسمِّها (غادة)، لم تتمكن يوماً أن تعبّر عن نفسها ولم تتزوج مخافة الطلاق السريع، والسبب ضعف شخصيتها ووزنها الذي جعلها تفقد الثقة بنفسها، فهي نحيلة جداً ولم تنفعها مراجعات الأطباء لتكسب بعض الوزن، وهي تتحدث عن وضعها وخجلها من نفسها الذي أثر حتى على طريقة كلامها المترددة، كانت سيدة أخرى (زينب)، وهي أم لثلاثة أبناء، قد شاركت في الدورة لتتعلم أساليب الثقة بالنفس بسبب وزنها الكبير الذي كان سبب طلاقها. كانت الاثنتان من خلال أحاديثهما من المضحيات بكل شيء لأجل العائلة، راتبهما وراحتهما وكل ما يخطر في بالهما، وكذلك تؤمنان بأن حب الذات أنانية..
خلال الدورة تأكدتا أن حب النفس حباً سوياً حالة صحية، وهذا ما يؤكده علم النفس، وبدونه يفقد الشخص كل شيء حتى حبه للعائلة والوطن، لأن التضحية بسبب عدم الثقة بالنفس وعدم حب النفس تجعله يكره نفسه والآخرين، وهذا الكره قد يدفعه إلى العنف وإلى إيذاء النفس، فلابد للتضحية من أن تكون على أساس حب كبير ينبع من حب النفس الصحي، كما أسلفت، فالتضحية موقف لا يقدر عليه كل شخص.
كيف نستعيد الثقة أو كيف ننمّي الثقة بالنفس؟
إن عدم الثقة بالنفس لأي سبب كان يعني الفشل دائماً، هكذا شرحتُ لغادة وزينب، والإحساس بالفشل مرير جداً و يؤدي إلى أن يكون (الفاشل) بؤرة للطاقة السلبية فيحوّل حياته وحياة الآخرين إلى جحيم لا يُطاق ويرغم الآخرين على الابتعاد عنه ليشعر بالوحدة التي تدفعه الى الكآبة المرضيّة. وطلبت منهما أن تتحدثا على نقاط تعتقدان أنها نقاط قوة لديهما لنبدأ منها، وهذه الخطوة مهمة للكل، فنحافة غادة وإن كانت سبب استهزاء زميلات الدراسة، وفيما بعد في العمل، لكن مقاييس جسمها أصبحت مقاييس عارضات الأزياء وتأكدت أنها في الأقل أكثر وزناً من النجمة أنجيلينا جولي التي وصل وزنها قبل فترة إلى ٣٨ كيلوغراماً فقط، وأكدت لها زينب أنها تشعر بالغيرة منها في الوقت الذي كانت فيه غادة تشعر بالغيرة من زينب.. إذن، لم تكونا بحاجة سوى إلى الحديث بحريّة دون إحراج، طلبت منهما تطبيق الخطوة التالية، وهي المشي في الهواء الطلق لمدة ساعة يومياً، فالمشي يجعل الإنسان ينسى ما يدور حوله ومعه ويرجع إلى نفسه ويفكر فيها ومعها ويصالحها، ويدفعه إلى الاستعداد للتأقلم مع أي وضع طارئ أو دائم يواجهه.
التعامل الإيجابي مع النفس
لا يمر علينا يوم دون أن نتوقف للحظات قد تطول لنتحدث مع أنفسنا، هذه حالة صحية إن كان الحديث إيجابياً والعكس صحيح.. مهم جداً أن يكون حديث الشخص مع نفسه إيجابياً، أن يشجع نفسه ويقول “نعم أستطيع”، هذه الجملة لوحدها تشعره بالثقة الكبيرة بالنفس، ومهما كان ما يريده يبدو مستحيلاً فإن التأكيد للنفس “أستطيع” يهوّن المستحيل ويجعله ممكناً.. التعامل الإيجابي مع النفس يجعل الشخص يتغلب على خوفه وتردده، وهذه من علامات الثقة بالنفس..
أصدقاء إيجابيون
الطاقة الإيجابية مُعدية تنتقل بسهولة من شخص إلى آخر، ولرفع ثقة الشخص بنفسه عليه أن يبتعد عمن لا يملكون سوى دفع الآخرين إلى الإحباط، بكلمات أخرى عن أناس موتورين يحاولون تمرير أمراضهم النفسية إلى الآخرين.. الصديق الإيجابي يحاول أن يدفع بك إلى الراحة مع النفس التي تنتج عنها ثقة بالنفس..

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.