العرّاب بين الرواية والفيلم

86

مقداد عبد الرضا /

ازمة السينما لاتتصل فقط بتناقص عدد رواد السينما, فيما مضى كان المخرجون مايزالون يبحثون عن آفاق جديدة الا ان هذا البحث قد انتهى, فما الذي حدث؟ تحقيق الافلام عملية موجعة حقا، هناك خسائر, لكن يمكنك ان تربح اذا مافكرت بأن هناك خسائر, فلليني كان يقول: انه حينما يواجه معضلة في عملية الانتاج فإنه يجلس ويكتب المشهد كما لو كان نصاً ادبياً تسهل قراءته, لكن هذه ليست سينما، لأن السينما تقتضي مني ان اجد الصيغة المناسبة, الصيغة السينمائية المناسبة، وهذا بالطبع هو الاكثر صعوبة. (ثيو انجلوبولس)
افضل الملابس تضع المرأة فوق جسدها وحذاء بكعب عال, تتطلع الى المرآة بغضب وتخرج غير آبهة بصراخ زوجها وتوسلاته, تدخل الى قاعة المحكمة بهدوء مشوب بغضب بعد ان نودي على اسمها, يتطلع القاضي اليها من خلف نظارته ثم يسألها عن السبب في طلب الطلاق من زوجها, تحني المراة راسها وبهدوء تقول: ايها القاضي الكريم, اما انا المجنونة او هو واعني زوجي هو المجنون, يسألها القاضي, وما السبب؟ تجيب بارتعاشة من اصابعها, لقد اعتاد في السنة الاخيرة ان ينام في السرير وهو يحتضن رواية, يغفو ثم مايلبث ان ينهض ويصرخ كالملسوع متصورا ان حصانا مذبوحا في سريره, كنت في المرات الاولى اقفز فزعة مثله لكني اكتشفت جنونه اخيرا, ومالذي اكتشفتيه ياابنتي؟ يسألها القاضي, لقد اكتشفت انه مجنون رواية, واية رواية؟ رواية العراب لماريو بوزو سيدي القاضي, عام كامل والرواية لم تبتعد عنه, لقد قرأها اربع مرات وهو الان في المرة الخامسة, جننت سيدي القاضي لذلك اطلب الانفصال, المرأة تفتح حقيبتها وتخرج رواية العراب وتضعها فوق طاولة القاضي, ماريو بوزو يرمي الرواية (العرّاب) الى الارض بعد ان طلب منه ان يكتب سيناريو فيلم العراب بالاشتراك مع المخرج فرانسس فورد كبولا بطلب من شركة بارامونت التي قررت بتوجس كبير ان تنتج الفيلم الماخوذ عن الرواية, كتبها المقامر ماريو بوزو.
الصديق جلال نعيم تصدى لهذا الانجاز بدقة كبيرة وقام بترجمة الكواليس بمتعة, اصدرته دار نابو بحجم متوسط يقع في 108 صفحة تحت عنوان (العرّاب.. التراجيديا الملهمة) ولأننا محددون بحجم الصفحة وعدد الكلمات سوف نمر على الكتاب بشكل سريع وعذرا لعدم التفصيل.
يقسم نعيم الكتاب الى ستة فصول يبدأها بمقدمة بتوقيعه يتحدث فيها عن الدوافع التي حدت به للقيام بالترجمة, (الكتاب موجه الى السينما والمافيا وامريكا وايطاليا والاساطير والتاريخ والمجتمعات والعنف), عن تلك الخلجات الكامنة في اعمق اعماق النفس البشرية, الريبة بكافة اشكالها, لعل فيلم العراب هو الفيلم الاكثر تعقيدا في تاريخ السينما الامريكية من حيث الانتاج وتوزيع المهمات, الاخراج, التمثيل وحتى الانتاج, معظم كادر الفيلم لم يكن احد منهم راسخا ومتاكدا من وجوده فيه, كوبولا المخرج , كان قد اخفق في فيلم”Rain people”، رشح لانجاز الفيلم كل من ايليا كازان الذي كان في أوج تألقه في تلك الفترة وكذلك رشح ارثر بن وكوستا كافراس, لكن الشيء الوحيد الذي رسخ كوبولا كمخرج للفيلم هو شعره الاسود حيث كان في بداية العقد الثالث من عمره, حينما تمت الموافقة على كوبولا لاخراج الفيلم كان هو الاخر قلقا من حيث توزيع الادوار بين الممثلين فقد لاقى الكثير من الضغوطات من قبل بارامونت الشركة المنتجة والمنتج المكلف من قبلها آل رودي, براندو كان نزقا لايحترم العمل ولايحضر في الوقت المناسب لكن اصرار كوبولا والحاحه جعل الشركة في النهاية توافق عليه, اما مايكل كوروليوني (ال باشينو) فقد كان كارثة بحق, وهو اصلا لم يكن اسمه موجودا في الفيلم لانه (قصير جدا وايطاليا جدا بينما كان مايكل يمثل الشاب الامريكي في العادة, وللتجربة دارت الكاميرا امام باشينو وهو حائر لايعرف ماذا يفعل وماذا يقول, صار ثرثارا يرتجل كلمات على فمه بطريقة سيئة جدا, جربوه طوال اليوم وعلموه كيف يواجه الكاميرا ويبعد عينيه عنها, كيف يتقمص الدور ولكنه ظل واقفا مثل تمثال, كانت السيدة تودع مايكل, جربوا الكثير من الممثلين كلهم قبلوا يدها الا باشينو فلقد ظل واقفا يتطلع اليها, انه رجل مافيا بحق انه الرجل المناسب).
وعن اشتراك جيمس كان الذي جسد دور سوني الابن الاكبر للعراب, فلقد كان هو سوني وهو مايكل وهو هايغن لان, كوبولا ظل حائرا في اى دور يسنده لكان, اخيرا استقر الحال على الابن الاكبر سوني, بارامونت الشركة المنتجة انغوس فليتشر الذي تصدى للفيلم بهمة عالية وتشريح دقيق وواع وفي الفصل الخامس يقول (ولتلمس العناصر التراجيدية في فيلم العراب سنبدأ بقراءته من النهاية او بالاحرى من المشهد الاخير من جزئه الاول, فهو الجزء الذي تكتمل فيه كل عناصر التراجيديا الاغريقية التي وصل الفيلم الى ذروتها عندما ينجح مايكل كورليوني (ال باشينو) باعتلاء عرش ابيه الذي لم يكن يرغب باعتلائه على الاطلاق, يبدأ المشهد بوصول خبر مقتل زوج اخت مايكل ويتناهى الى سمع كاي (ايان كيتون) بان زوجها مايكل هو الذي امر بتصفيته, تذهب لتستفسر منه لتتبين صحة الخبر, مايكل يامرها بالكف عن سؤاله, في الغرفة الثانية بعد ان ينفعل ويخرج مايكل ترى من فتحة الباب رجال يصطفون في طابور وهم يقبلون على يد مايكل يقبلونها, هكذا جعلت السلطة من مايكل نوعا من إله وثني يعبده اتباعه, ان الرومان يؤمنون بان الرجل الذي يمتلك سلطة كسلطة القيصر من حقه ان يعتبر نفسه إلها وان اعظم الالهة في البانثيون الروماني لم يكن إلها امينا وانما جوبتير اله العنف والغزوات, الاله الذي ياخذ مايريد وما يرغب بالقتل والاغتصاب, الكذب والخداع جزء من الالوهية) في الفصل الاخير وهو السادس يكتبه جلال نعيم بنفسه حسب المعلومات التي حصل عليها, قبل يوم من افتتاحه (الفيلم) في 14 اذار 1972 في نيويورك ستي حقق فيلم العراب الذي لم تتعد كلفة انتاجه 62 مليون دولار , حقق 15 مليون دولار من ايجاره ل 400 دار سينما في امريكا فقط, رشح الفيلم لسبع جوائز اوسكار ونال خمسا منها في سابقة تاريخية, براندو حصل على جائزة افضل ممثل دور رئيسي الا انه رفض الجائزة وارسل احدى الناشطات من سكان امريكا الاصليين التي اعلنت ان براندو يرفض الجائزة بسبب المعاملة السيئة التي يتلقاها السكان الاصليون, اعلن روبرت ايفانز بعد اكثر من شهر عن رغبته بان يتولى كوبولا انجاز الجزء الثاني من الفيلم.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.