حقائقُ مثيرة عن فصل الربيع

61

ترجمة: آلاء فائق – كارين ليناردت : موقع فاكت ريفير /

فصل الربيع هو احد الفصول المميزة في السنة، فيه تنمو الأزهار والورود الملونة وتعتدل نسمات الهواء، وبفضل انتشار المساحات الخضر في السهول والجبال وملامسة أشعة الشمس المعتدلة لبشرتنا تزداد الطاقة الإيجابية لدى الفرد، هذا الفصل يحفل بمجموعة من الحقائق والدراسات لنتعرف على قسم منها:
يقول الشاعر والمؤلف الإنكليزي آلان ألكسندر ميلن “استدارت لأشعة الشمس، هزت شعرها الأشقر، همست لجارتها، لقد مضى الشتاء وأقبل الربيع”… بيت شعري من كتابه “عندما كنا صغاراً جداً -When we were very Young -يسمى اليوم الأول من فصل الربيع بالاعتدال الربيعي. حيث يعني المصطلح اللاتيني “vernal” بالربيع، اما المصطلح اللاتيني equinox فيعني الاعتدال وهو اعتدال الليل بالنهار.
-وفقاً لدراسة أجراها موقع الفيسبوك، وجد أن الأزواج هم أكثر عرضة للشجار في الربيع أو قبل أسبوعين من أعياد الميلاد الكريسمس.
تأثير حمّى الربيع على سلوكيات ومزاجيات الفرد
-يواجه الكثير من الناس ما يعرف بـ”حمّى الربيع” أو “”Spring Fever، يشير المصطلح للأعراض النفسية والفسيولوجية التي تحصل بالتزامن مع قدوم الربيع. فقد نواجه سلسلة من التغييرات المزاجية أو الجسدية أو السلوكية بما في ذلك الشعور بالأرق، أحلام اليقظة، الكسل، وزيادة الرغبة الجنسية. وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الأعراض غير واضح، إلا أن العلماء يعتقدون أن زيادة الإضاءة وممارسة الرياضة وارتداء الملابس الخفيفة واظهار الجلد تؤثر على مستويات زيادة بعض الهرمونات في الجسم. من ناحية اخرى، يشير المصطلح الى زيادة في الطاقة والحيوية، فضلا عن الشعور بعدم الراحة المرتبط بنهاية الشتاء. قد يكون لهذا المفهوم أساس بيولوجي. وغالبًا ما يرتفع الشد المزاجي مع وصول الربيع، حيث تكون فترات ضوء النهار أطول وتأثير الضوء قوياً، لاسيما على أولئك الذين يعانون الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، او الذين يعانون الخور أو الاكتئاب خلال أشهر الشتاء.
الآثار السلبية لولادة الأطفال ربيعاً
بينما تتفتح الزهور والأوراد بفصل الربيع ويكون الطقس أكثر دفئاً، وبينما ينمو الأطفال في الربيع بشكل أسرع من أي وقت آخر بالسنة، قد يكون الربيع أسوأ وقت لولادتهم. فقد وجدت دراسة واسعة النطاق أن الأطفال الذين يولدون في الربيع يكونون أكثر عرضة مستقبلاً للإصابة بمرض (الشوزفرينا) أو انفصام الشخصية والاضطراب الثنائي القطب والاكتئاب الشديد وفقدان الشهية.
الربيع والولادة المبكرة
-وجدت دراسة أجرتها الأكاديمية الأميركية للعلوم أن الأمهات الحوامل يكن أكثر عرضة للإنجاب المبكر في الربيع. يفترض العلماء أن الأمهات ممن يوشكن على اكمال فترة كاملة من الحمل في كانون الثاني وشباط قد يصبن نتيجة برودة الطقس شتاءً بالإنفلونزا الموسمية في الثلث الثاني والثالث من حملهن، فتزداد لديهن مخاطر طفيفة في الولادة المبكرة.
الربيع والصحة الجنسية
– بداية انقطاع الطمث تكون أعلى بكثير بفصل الشتاء عنه في فصلي الربيع أو الخريف، وتقل ذروة الانقطاع صيفاً.
-تشير الدراسات الى وجود تباين موسمي منتظم في جودة الحيوانات المنوية. تحديدا، تزداد جودة وكثافة الحيوانات المنوية لتصل لأعلى مستوياتها ربيعا، بينما تصل لأدناها خريفا.
الربيع والعطل
تحتفل معظم دول العالم بقدوم الربيع وتكثر العطلات بفصله ومنها عيد الفصح لدى المسيح وعيد الفصح لدى اليهود، وكذبة نيسان، يوم الأرض، يوم الشجرة، عيد الأم، عيد الأب، وهولي (مهرجان الألوان في الهند).
الربيع فصل الزهور
– اول زهور الربيع التي تتفتح عادة هي زهور الليلك الأرجوانية ، السوسن، الزنابق، أزهار النرجس البري، الهندباء.
حيوان القندس وتكهنه بقدوم الربيع
– وفقًا للتقاليد، إذا لم ير حيوان القندس ظله بعد خروجه من جحره في يوم القندس او ما يعرف عالميا بيوم جرذ الأرض الذي يصادف في الثاني من شباط، فسيأتي الربيع مبكراً؛ اما إذا رأى ظله فسيستمر الشتاء لستة أسابيع أخرى. تعود جذور هذا اليوم إلى المهرجان الحجري الحديث الذي تحتفل به كافة أنحاء إيرلندا، سكوتلندا وجزيرة مان، والذي يمثل نقطة تحول موسمية ويتضمن أيضًا تكهنات الحيوانات.
– وفقا للأسطورة اليونانية ، تتزامن عودة الربيع مع عودة بيرسيفوني، ابنة ديميتر، إلهة النباتات والخصوبة.
شعب المايا وثعبان الشمس
-يحتفل شعب المايا بمدينة تشيتشن إيتزا المكسيكية باليوم الاول من فصل الربيع مع “عودة ثعبان الشمس”، وعند المساء حيث يحصل الاعتدال الربيعي، يشكل غروب الشمس ظلا ثلاثي الأبعاد على الهرم كاستيو الذي يبدو وكأنه ثعبان نازل أو افعى الاله كولكان.
زقزقة العصافير وتغريد الطيور
في حين لا يفضل بعض الناس إطعام الطيور في فصلي الربيع والصيف، تعتبر اجهزة التلقيم او ما تعرف بمغذيات الطيور مصدراً مفيداً لإطعامها أثناء هجرتها في موسم الربيع، يذكر أن زقزقة العصافير تزداد خلال الربيع لجذب الإناث وتحذيرها من الخصوم.
– بنى المصريون الأوائل تمثال أبو الهول العظيم بحيث يشير مباشرة لشروق الشمس بموسم الاعتدال الربيعي.
الربيع وازدياد معدلات الانتحار
تظهر الدراسات أن معدلات الانتحار تبلغ ذروتها في أواخر الربيع وليس خلال عطلة الأعياد، كما هو شائع.
-أكثر الأعاصير شيوعًا هي تلك التي تحصل في الربيع واقلها شيوعاً التي تحصل شتاءً.
– كل عام ، تزداد حالات الحساسية، حيث يعاني منها أكثر من 17 مليون شخص في العالم، معظمها تكون في الربيع والخريف.
– كل عام في اليوم الأول من الربيع، يجتمع الناس في بولندا لحرق دمية وترمى في النهر لتوديع الشتاء.
-الاعتدالان الخريفي والربيعي هما الوحيدان اللذان يحصلان مرتين فقط خلال السنة، حيث تشرق الشمس شرقاً وتغرب غرباً.
-في اليوم الأول من الربيع، يرى الشخص في القطب الشمالي الشمس تتلألأ عبر الأفق لتبدأ ستة أشهر من ضوء النهار المتواصل، كما يمكن لأي شخص في القطب الجنوبي رؤية أفول الشمس عبر الأفق لتشير لبداية ستة أشهر من الظلام.
-هناك حركة متنامية لتسمية الاعتدال الربيعي أو (اعتدال آذار) أو الاعتدال باتجاه الشمال لتجنب الانحراف نحو نصف الكرة الشمالي.
-يصادف الربيع بشكل دائم تقريباً في الـ20 أو 21 من آذار، ولكن في بعض الأحيان يكون في 19 آذار. والسبب هو أن الاعتدالات والانقلاب الشمسي لا يأتيان دائما بنفس اليوم، حيث أن الأرض لا تدور حول الشمس في غضون 365 يوماً بالضبط.
-يصادف اليوم الأول من فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الجنوبي اليوم الأول من الخريف في نصف الكرة الشمالي.
-وجدت دراسة أجريت على مدى طويل، انه على الأقل في منطقة ولاية جبل كولورادو الأميركية يبدأ فصل الربيع، في المعدل قبل ثلاثة أسابيع تقريبا مما كان عليه سابقا في السبعينات.
-في حين أن الاعتدال الربيعي يحدث عادة في 20 أو 21 اذار، يبدأ الرصد الجوي الربيعي في 1 اذار، وهو الشهر الذي يشهد ارتفاعا بمتوسط درجات الحرارة بمقدار 10 درجات.
– في نصف الكرة الجنوبي، يستمر فصل الربيع من شهر آب حتى تشرين الثاني.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.