ريان عبدالله الموصلي:مبدع عراقي صمم شعار الدولة الألمانية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 15 فبراير 2017 - 1:30 مساءً
ريان عبدالله الموصلي:مبدع عراقي صمم شعار الدولة الألمانية

غادر العراق شاباً يحمل أحلاماً كبيرة، وأفكارا لمشاريع مؤجلة، في المانيا وجدت أفكاره أرضاً صالحة لتنمو وتثمر عن مشاريع عملاقة في مجال التصميم، ونجاحات علمية رسخت حضوره، يسعى جاهدا الى بناء جسر تواصل بين ألمانيا والعراق، وهو يشعر بأن نقل الثقافة الألمانية وجامعاتها إلى العراق سيخدم العراق.

أنه البروفيسور ريان عبد الله الموصلي، الذي يعد أشهر مصمم للشعارات في أوروبا.

أستاذ التصميم

البروفيسور الموصلي هو عميد كلية الفنون الجميلة في لايبزك الألمانية وعميد ومؤسس كلية الفنون الجميلة في الجامعة الألمانية في القاهرة.

ولد ريان عبد الله في محلة رأس الكور عام 1957 قضى طفولته وشبابه في أحياء الموصل، وصل إلى ألمانيا سنة 1980، أنهى دراسته للبكالوريوس والماجستير في برلين متخصصا في (التصميم بمساعدة الحاسوب) ودرس (التربية الفنية) و(التفاهم البصري بواسطة الكومبيوتر) بعدها عمل كأستاذ في التصميم في أكاديمية الفنون الجميلة في مدينة لايبزخ ويدرس في جامعة ثانية هي جامعة (الهوية الذاتية).

اسهم في تأسيس المعهد الثقافي العربي في برلين مع الدكتور نزار محمود، وقد تعرف عليه من خلال الفنان المبدع المتعدد المواهب طلال إسماعيل الذي شجعه كثيراً في تناول سيرته وتقديمها هدية لأبناء مدينته الموصل.

النسر الألماني

لا شك أن ألمانيا دولة كبيرة، يبلغ عدد سكانها 82 مليون نسمة، وفيهم خبراء في شتى المجالات، ولكن الألمان يؤمنون بالجودة، ويرحبون بها بغض النظر عن الطرف الذي جاء بها، وسواء كان صاحبها عراقياً أم ألمانياً. بعد عمله كمصمم دعته شركة ألمانية معروفة اسمها (ميته دزاين) واستطاع أن يقوم من خلالها بمشاريع كبيرة أهمها عمل التصميمات لشركة BVGخطوط النقل العام والقطارات وكل وسائل الإرشاد والإيضاح فيها والتي تحت الأرض في محطات المترو كل هذا نتاج عمله المتواصل لخمس سنوات، وقد تناولت الصحافة الألمانية أعماله بالنشر والمتابعة, بعدها عمل لسنتين في شركة سيارة الشعب (الفولكس فاكن) وصمم لهم شعاراً مجسماً جديداً وبعدها عمل في تصميم سيارة (بوكاتي) وهي أغلى السيارات الموجودة في العالم ويبلغ سعر الواحدة منها مليون يورو.

شعارات للحكومة

كلف ريان عبد الله بمهمة تصميم شعار للحكومة الألمانية التي كانت عندها مشكلة في كيفية تصميم الشعار لذلك اختاروا أحسن المصممين لحل هذه المشكلة، ومن حسن الحظ تم اختيار الشعار الذي قام بتصميمه وعرضه للحكومة الألمانية وتمت الموافقة عليه, وقام أيضا بتصميم خطوط مترو أنفاق دبي بالإمارات العربية المتحدة، إلى جانب تصاميم مجموعة “ماكدونالدز” في العالم العربي والإسلامي، إضافةً إلى بعض المشاريع الأخرى الصغيرة والمتوسطة.

2017-02-15 2017-02-15