طرق تجنّب فرط التعرّق صيفاً

74

ترجمة: آلاء فائق – عن موقع:هيلث لاين /

التعرق المفرط يتطلب تنظيماً يومياً لفعاليات جسمك. التخطيط السليم ليومك قد يمكّنك من رؤية الفرق بطريقة تعرقك. سيدتي، ثمة طريقة رائعة للبدء وذلك من خلال اختيارك ملابسك بعناية كل يوم. حتى لو استمرت لديك حالة التعرق خلال يومك كله، فإن ارتداء الملابس المناسبة يمكن أن تساعدك في إخفاء العرق ويجعلك تشعرين براحة أكبر أيضاً.
تحققي من النقاط التالية عند ارتدائك الملابس إذا كان لديك فرط التعرق:
ليكن ارتداؤك لملابسك على شكل طبقات
ارتداء الملابس على شكل طبقات هو القاعدة الأساسية التي عليك اتباعها على مدار أشهر السنة. مع ذلك ، يمكنك ارتداء طبقات ملابس إضافية للمساعدة في امتصاص التعرق الزائد بغض النظر عن الموسم الذي أنت فيه. ابدئي بارتداء طبقة ملابس رقيقة أسفل ملابسك الخارجية ولتعلُ ملابسك قطعة ملابس فضفاضة. خلال أشهر الصيف، قومي بارتداء قميص قطني صغير(فانيلة) أسفل قميصك العادي. عندما يكون الجو بارداً، ارتدي قميصاً قطنياً بأكمام طويلة أسفل سترتك. بهذه الطريقة، إذا بدأت التعرق عند منتصف اليوم، فيمكنك خلع الطبقة العليا من الملابس للمساعدة في تهدئتك والتخفيف من سخونة جسمك.
اختاري الأقمشة الطبيعية
الأقمشة الطبيعية عموماً أكثر راحة من الأنواع الأخرى. كما أنها يمكن أن تكون بمثابة حواجز عرق طبيعية. القطن هو أفضل نسيج للحماية من التعرق لأنه يساعد في الحفاظ على برودة جسمك. توصي مجموعات عيادات (مايو كلنك) الطبية الأميركية بارتداء الحرير صيفاً والصوف شتاءً كبدائل للقطن أيضاً.
حددي اختياراتك للملابس بالألوان الداكنة
هذه التحديدات الجريئة هي طرق جيدة لإخفاء أي عرق قد يتسلل إلى ملابسك. حاولي تجنب ارتداء الأبيض الصلب إذا استطعت، لكون هذا اللون يميل لإظهار كل شيء.
لا تهملي قدميك
عند ارتفاع درجة حرارة جسمك، ستتعرق قدماك وتفوح منهما رائحة العرق. عندما يتعلق الأمر بفرط التعرق، يمكن للعرق أن يكون حتى أكثر كثافة.
كلما كان ممكناً، حاولي ارتداء الصنادل، وفي حال اضطرارك لانتعال حذاء، حاولي خلعه بين فترة وأخرى للمساعدة في تهوية قدميك. عند ارتداء الجوارب، اختاري جوارب رياضية لأنها تمتص معظم العرق. سوف تحتاجين أيضا إلى اختيار أحذية مصنوعة من الأقمشة الطبيعية، كالقطن وكذلك الجلود الطبيعية.
من الجيد دائماً تغيير الأحذية خلال أيام الأسبوع، حاولي كذلك تنويع الجوارب. استخدمي مضادات التعرق قبل ارتداء ملابسك استخدمي دائماً مضاداً للتعرق قبل ارتدائك ملابسك للتأكد من أنك تستعملينه بشكل صحيح. (قد لا تتأكدين من جودته لو وضعته مباشرة على ملابسك.)
غالباً ما يختلف المرء على تفضيل استعمال مضادات التعرق أو مزيلات العرق.
مضادات التعرق او ما تعرف بـAntiperspirants تستهدف الغدد العرقية الخاصة بك، ما يجعلها الخيار الأفضل لك لفرط التعرق، من ناحية أخرى تعمل مزيلات الروائح او ما تعرف بـDeodorants على منع الروائح التي يمكن أن تحدث عندما تمتزج البكتيريا مع العرق.
إذا كنت بحاجة إلى كليهما، استخدمي مضاد العرق أولا. يمكنك أن تأخذي معك مزيل العرق في حالة الطوارئ. كما يفضل حمل قنانٍ صغيرة من كليهما في حقيبتك لتستعمليها عند الحاجة.
أنواع فرط التعرق
هناك نوعان من فرط التعرق: فرط تعرق بؤري رئيسي وفرط تعرق ثانوي.
فرط التعرق هو التعرق بشكل غير طبيعي والذي لا يرتبط بالضرورة بالحرارة أو التمرين. فقد تتعرقين كثيراً بحيث يغمر العرق ملابسك أو أنه يتقطر من يديك. بالإضافة إلى اضطرارك لمقاطعة الأنشطة اليومية الطبيعية، يمكن أن يتسبب هذا النوع من التعرق الشديد بقلق اجتماعي وإحراج. عادة ما يساعد علاج فرط التعرق ابتداءً بمضادات تعرق قوية تُصرف بوصفة طبية. إذا لم تكن مضادات التعرق مفيدة، فقد تحتاجين إلى تجربة أدوية وعلاجات مختلفة. في الحالات الشديدة، قد يقترح الطبيب إجراء جراحة إما لإزالة الغدد العرقية أو لفصل الأعصاب المسؤولة عن فرط إنتاج العرق.
يمكن اكتشاف سبب كامن وعلاجه في بعض الأحيان.
الأعراض
يتعرق معظم الأشخاص عند ممارسة التمارين أو عند إجهاد أنفسهم، أو التواجد في بيئة ساخنة، أو عند القلق أو تحت الضغط. يتجاوز فرط التعرق الزائد معدل التعرق الطبيعي.
يتسبب فرط التعرق الذي يؤثر عادةً في اليدين، والقدم، وتحت الأذرع أو الوجه، بحدوث نوبة أسبوعياً، وذلك أثناء ساعات الاستيقاظ. ويحدث التعرق في كلا جانبي الجسم.
متى تزورين الطبيب؟
أحياناً ما يكون فرط التعرق علامة للإصابة بحالة خطيرة.
سارعي بطلب الحصول على رعاية طبية فورية إذا كان التعرق الشديد ومصاحباً لدوار أو ألم في الصدر أو غثيان.
كما يُرجى الرجوع إلى الطبيب في الحالات التالية:
لو عطل التعرق نظام نهارك اليومي.
إذا كان التعرق سبباً في حدوث ضغط عاطفي أو عزلة اجتماعية.
إذا كان تعرقك أكثر من المعتاد.
لو كنت تعانين من التعرق أثناء الليل دون سبب واضح.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.