في خدمة البشرية.. مخترعون قتلتهم اكتشافاتهم

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 5 أبريل 2018 - 10:52 صباحًا
في خدمة البشرية.. مخترعون قتلتهم اكتشافاتهم

ترجمة: ثريا جواد/

من الطبيعي ان يمر كثيرون بأيام صعبة في العمل تجعل كل شيء يبدو خطأ، لكن الامر مختلف مع المخترع الذي يبذل قصارى جهده لإظهار ذكائه ويخطئ في اختراعه لان هذا الاختراع قد ينقلب على خالقه بقسوة، هناك الكثير من المكتشفين الذين عملوا جاهدين لخدمة البشرية والحلم بغد أفضل في مختلف العصور ورغبتهم في إيصال مخترعاتهم الى نقطة السلامة لكنها كانت ذات آثار سلبية على مخترعيها الذين تعرضوا للأذى واحيانا الموت نتيجة أخطائهم.

خيوط وبكرات

توصل (توماس ميدجلي جونيور)، وكان عالما كيميائيا اميركيا، الى حل الكثير من المشكلات الصعبة مع السيارات أثناء عمله مع شركة جنرال موتورز مثل (طرق المحرك) وتوصل في الأساس إلى فكرة وضع مواد مضافة الى البنزين وهو صاحب تقديم البنزين المحتوي على الرصاص ومركبات الكربون الكلورية فلورية (CFCs) إلى العالم والذي اكتشف قدرة (البنزين) على تدمير الغلاف الجوي وبالتالي الحياة على الأرض, في سنواته الأخيرة وبالتحديد في سن الـ51 بدأ يعاني الشلل وابتكر مجموعة من الخيوط والبكرات لمساعدته على النهوض من سريره، لكنها خنقته يوما بينما كان يحاول الوصول إلى كرسيه المتحرك وكانت السبب في القضاء عليه بعد ان تعلق بشكل خاطئ بأحد الخيوط فاختنق ومات في سنة 1944.

طلاء متوهج

اخترع (سابين أرنولد فون سوكوكي) أول طلاء انارة متوهج قائم على الراديوم الذي سماه بذكاء Undark. وأصبحت منازل كاملة تستخدم هذا الطلاء واصبح لديه مصنع ناجح لإنتاج الآلاف من عبوات الاصباغ المتوهجة يوميا. وهنا الكارثة حين بدأ يفقد عماله لأن منتوجاته كانت تنقط إشعاعا مميتا للغاية.

بدأت دراسات إزالة التلوث في موقع مصنع سوكوكي في عام 1983 ، ولم يتم تطهير الموقع بالكامل حتى عام 2016. وتوفي سوشوكى نفسه بسبب التسمم الإشعاعي ضحية لاختراعه في العام 1928.

المنارة البحرية

انشأ البريطاني (هنري وينستانلي) المنارة البحرية التي أنقذت حياة لا حصر لها للبحارة، بدأ تشغيلها لأول مرة في عام 1698 واستخدمت 50 شمعة مضاءة يدوياً من قبل وينستنلي نفسه. احتفل البحارة في جميع أنحاء انجلترا القديمة بهذا الانجاز المذهل وبين ليلة وضحاها حدثت الفاجعة عندما علموا بحدوث (العاصفة العظيمة) وبقى وينستالي لإجراء اصلاحات على المنارة وحلّ الجحيم على رأسه وتوفي بعدما رفض الخروج منها أثناء العاصفة التي هبت عام 1703.

هندسة السيارات

عرفت سمعة ألمانيا في هندسة سيارات السباق والسيارات الفاخرة بدءاً مع الأخوين دوسنبرغ (فريد وأغسطس) اللذين قاما ببناء أول سيارة في العام 1904 وقاما بإنشاء شركة دوسنبرغ للسيارات في مقاطعة دي موين(أيوا) في العام 1913. وبحلول أوائل عام 1920 كانت سيارات (دوسنبرغ) تنافس الجميع، وبحلول الثلاثينات من القرن العشرين كانت قد وصلت الى ترفها الرائع وحظيت بشعبية واسعة للغاية. ومع معاناة سوق السيارات الفاخرة باهظة الثمن من الكساد، انحسرت بشدة شركة ديسنبرغ وطوت صفحتها في عام 1937.

مات (فريد دوسنبرغ) حين كان يقود إحدى سياراته بسرعة عالية على طريق جبلي ملتف وقلبها وأصيب عموده الفقري وكان من المتوقع في البداية أن يتعافى لكنه تعرض الى مضاعفات ومات من الالتهاب الرئوي.

عربة قطار

بنى (فاليريان أباكوفسكي) عربة قطار تجريبية عالية السرعة مزودة بمحرك طائرة ومروحة جر وكان من المفترض ان تحمل كبار المسؤولين السوفييت في العام 1921 وكان أباكوفسكي برفقتهم ولكن في طريق العودة إلى موسكو خرجت عربة القطار عن مسارها بسرعة عالية ما أدى الى مقتل كل شخص على متنها ومن بينهم (أباكوفسكي) وهو في سن الـ(25) من عمره.

عن مجلة ناشيونال جيوغرافيك

2018-04-05 2018-04-05
أحمد