لحياة أفضل.. الحاجة إلى عيادات للسعادة

161

انسام الشالجي /

يروى عن أمير المؤمنين الإمام علي (ع) أنه يوماً وبعد صلاة المغرب في جامع الكوفة طالب عدداً من المصلين بعدم المغادرة واجتمع بهم قائلاً إنهم طلبوا مقابلته كلا على حدة. وتحدثوا أمامه عن همومهم التي لا تنتهي، وأضاف أن لديه همومه أيضاً، وكان حلّه أن يجلسوا معا وكل واحد يتحدث عن همه ليجدوا حلاً للذي همه الأكبر، وبعد أن استمع بعضهم الى البعض الآخر، غادروا وكل واحد يحمد الله أن همه أصغر من هموم غيره، أي أنهم غادروا مطمئنين بأنهم سيجدون حلولاً لهمومهم التي شغلتهم.
خطوة مهمة
ما قام به الإمام علي (ع) أصبح بعد قرون طويلة إحدى أهم خطوات العلاج النفسي لمواجهة المشاكل من جهة وللحث على العمل المثمر، بكلمات أخرى إحدى وسائل التربية النفسية وتدريب الشخص على المهارات والطاقة الإيجابية ليتحول الى فرد فاعل ضمن المجتمع. نقرأ في موسوعة ويكبيديا أن العلماء قاموا بتطوير العلاج النفسي الجماعي بعد الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وكان قبلها أبحاثاً وتجارب فقط، ونجاحه هناك جعله علاجاً مؤثراً في جميع أنحاء العالم.
عيادات السعادة
لا يوجد شخص، مهما كان مرتاحاً مادياً وعائلياً ، لا يواجه مشكلة او أزمة في المجتمعات الاعتيادية، وهذه المشاكل والأزمات تكثر في مجتمعات تمر بظروف غير اعتيادية تتسبب بتعب نفسيته وإحساسة بأنه تحت ضغوط كبيرة. وهذا الشخص، مما لاشك فيه، يحتاج الى جلسات علاج نفسي..وما نزال في العراق نخشى الذهاب الى الطبيب النفسي كي لا نوصم بالجنون، بينما الحقيقة أن عدم الذهاب إليه قد يدفعنا الى الجنون. في الدول المتقدمة، يطلق اسم عيادات السعادة على مراكز عيادات التطبيب النفسي تضم أطباء نفسانيين ومحللين، ويلجأ إليها حتى الموظف براتب محدود وخلقت موازنته الشهرية مشكلة نفسية له..
حياة أفضل
غالبية ورش العمل التي ننظمها تحت عنوان الطاقة الإيجابية هي بشكل او آخر جلسات علاج نفسي جماعي وغالبية المشاركين والمشاركات فيها يلمسون هذا الأمر ويتفاعلون ويتحاورون طالما كانت الطاقة عنواناً دون الإشارة الى أي علاج نفسي، وبالمناسبة ليس كل علاج نفسي يستهدف أمراضاً نفسية، هناك علاج ببساطة لجعل الأحسن أفضل.
التخلص من الهم
جاءت السيدة (سمر – اسم غير حقيقي) وهي تطلب حلاً لهمٍّ تراه كبيراً جداً. بدءاً ذكرتها بأن الإيمان السليم جزء من الحل، فلا يوجد هم كبير، فالله سبحانه أكبر ويكون بعون العبد إن حاول أن يجد حلاً ، ثم سألت موافقتها لنجتمع في ورشة عمل عن الطاقة الإيجابية التي تجعلنا نعبر عن همومنا أمام غيرنا، وإن لم نجد حلاً، فإن بث الهموم أمام من نثق بهم كاف لمنحنا بعض راحة بال. وتجرأت وقلت لها لنحاول أن تكون ورشة العمل جلسة علاج نفسي جماعي. ولم تقبل خشية أن تكون وحدها من ستتحدث عن همومها وتصبح حديث سيدات لا تعرفهن جمعتها بهن الجلسة، في المقابل طلبت مني أن أدربها لوحدها على كيفية إدارة جلسة العلاج وستنظم جلسة لمن لديهن الهم نفسه وتحاول أن تنجح او تقنعهن بتنظيم جلسات علاج نفسي عندنا. في التدريب، اكتشفت أن همها نستطيع أن نصفه بالعام، فهي نازحة من الموصل وسكنت محافظة أخرى وبدأت تداوم بفرع دائرتها في المكان الجديد ولم ترجع مع عائلتها الى الموصل رغم أن بيتها لم يصب بأذى أثناء معارك تحرير نينوى، لكنها لم تتمكن من نسيان أيام الرعب التي مرت بها عائلتها حين سيطرت داعش الظلامية على الموصل وأيام النزوح المخيفة.
في بيتها، نظمت سمر جلسة علاج نفسي جماعي بمشاركة جارة لها سبق وأن خُطف ابنها وزميلة عمل هُددت لعدم موافقتها على توقيع معاملة بها شبهة فساد. تحدثت كل واحدة عن مخاوفها، وبعد جلسات عدة شعرت كل واحدة بأنها تخلصت من همها ومنحهن هذا الشعور طاقة إيجابية كبيرة، وبعدها بفترة عادت سمر مع عائلتها الى الموصل واستمرت تنظم جلسات علاج نفسي جماعي، ليس فقط للمهمومات، إنما حتى لشابات لديهن مخاوف من البدء بمشروع عمل ..
ببساطة
ولمن يقرأ / تقرأ هذه المادة، أقول إنه من البساطة بمكان إجراء جلسات مثل هذه في البيت او في متنزه، وكل ما نحتاجه هو مكان هادئ ونظيف بأثاث قليل وجيد الإنارة وتقديم مشروبات ساخنة منعشة تساعد في تهدئة الأعصاب مثل النعناع ومنقوع البابونج وأن يكون الذي يدير الجلسة موثوقاً ومحبوباً ويبدأ الجلسة بالإشارة الى همومه أو متاعبه أو مرضه أو مخاوفه من الغد، إن الحديث أمام الآخرين كاف إما لتفريغ شحنة سلبية أو اكتساب طاقة إيجابية..
وأخيراً للعلم فإن مستشفى ابن رشد التعليمي للطب النفسي في بغداد يقدم خدماته العلاجية والتشاورية مجاناً لمن يحتاج، لكنه ليس كافياً، فالظروف التي مررنا بها تحتاج الى فروع لابن رشد في بغداد والمحافظات، نحتاج جداً الى عيادات للسعادة..
ملاحظة: أشير باسماء غير حقيقية غالباً بسبب المشاكل التي تعاني منها اللواتي التقي بهن، والتي تقبل بالإشارة الى اسمها ترفض التصوير، وهو موقف الرجال أيضاً، رغم مشاركاتهم المحدودة في ورش العمل عن الطاقة وأسلوب الحياة.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.