محال شهيرة في بريطانيا تستعد لرمضان .. ارتفاع الإنفاق على الطعام والهدايا إلى 200 مليون جنيه إسترليني

15

ترجمة: ثريا جواد/

نشرت صحيفة (الجارديان) البريطانية تقريرا مطولا حول استعدادات مسلمي المملكة المتحدة لاستقبال شهر رمضان المبارك ومراقبة الهلال، خصوصا في منطقة (ساوثوارك) الواقعة جنوب العاصمة البريطانية لندن، وإقبالهم الشديد على محال السوبر ماركت الشهيرة ما ادى الى زيادة الإنفاق على الطعام والهدايا وصل الى 200 مليون جنيه أسترليني خلال هذا الشهر.
تقويم
قدمت سلسلة محال السوبرماركت المعروفة عروضا خاصة على المنتجات الغذائية الشعبية خلال شهر رمضان المبارك في المناطق التي تحتوي على اعداد كبيرة من المسلمين، فعلى سبيل المثال قامت سلسلة معروفة ببيع تقويم العد التنازلي لشهر رمضان على غرار تقويم Advent calendar الخاص باعياد الكريسماس والذي يستهدف الاطفال.

احتضان رمضان
وفقا لدراسة جديدة تحت عنوان (رمضان بريطانيا العظيم) أجرتها شركة الاستشارات التسويقية الإسلامية (أوجيلفي نور)، فإن أكثر من ثلاثة أرباع المسلمين البريطانيين يريدون أن يدفع تجار التجزئة المزيد من الاهتمام لشهر رمضان وتقول الدراسة “يشعر المسلمون أن رمضان والعيد يتم تجاهلهما”، إنهم يرون الأمة تنجذب بفخر نحو الأعياد الثقافية والدينية مثل (السنة الصينية) الجديدة وعيد (ديوالي Diwali) وهو عيد ديني للهندوسية والسيخية، يحتفل به في فصل الخريف ومعناه (عيد الأنوار)، مبينين ان الوقت قد حان لاحتضان رمضان وعيد الفطر بشكل إفضل وعلى الرغم من ذلك قامت العديد من الشركات بتعبئة السلع والبضائع بشكل خاص وجميل وتقديمها للمسلمين كهدايا للعيد.

طفرة اقتصادية
ويعد اقتصاد المسلمين فرصةً قيمة وكبيرة، لكنها غير مستغلة في اقتصاد المملكة المتحدة ومن المتوقع أن تبلغ قيمة الاقتصاد الإسلامي العالمي أكثر من 3 تريليونات جنيه إسترليني بحلول عام 2021، وفقًا لتقرير حالة الاقتصاد الإسلامي العالمي، وهو ينمو بمعدل يقارب ضعف معدل الاقتصاد العالمي العام. يشمل القطاع الطعام الحلال، والتمويل الإسلامي، والسفر الحلال، والأزياء المتواضعة، ووسائل الإعلام والترفيه، والمواد الصيدلانية ومستحضرات التجميل الحلال. وأضافت شلينا جانموهد نائبة رئيس (أوجلفي نور) أن موسم رمضان هو واحد من التحول الكامل للحياة، والذي يحمل معه طفرة اقتصادية.

لا إجازات في العيد
للعام الثاني على التوالي يأتي شهر رمضان المبارك خلال الأسابيع الستة لموسم الامتحانات الصيفية وهذا يعني أن مئات الآلاف من طلاب المدارس والجامعات يجب أن يؤدوا الامتحانات في الوقت الذي قد يضعف فيه تركيزهم بسبب قلة النوم وعدم تناول الطعام والشراب. كما أن عدم الاعتراف الرسمي بعطلة عيد الفطر التي تستمر 3 أيام بعد شهر رمضان مباشرةً، يعني أن الزيارات التقليدية للأقارب والأصدقاء سوف تنتهي نهاية الاسبوع. في المملكة المتحدة لا تغلق المحال لثلاثة ايام بسبب عطلة العيد كما هو الحال في الشرق الأوسط، ونحو نصف الأشخاص بإمكانهم أن يأخذوا إجازة من العمل للاستمتاع بالعيد والاحتفالات.
خيرات رمضان
تزداد التبرعات الخيرية الممنوحة للجمعيات الخيرية الإسلامية بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان المبارك، خاصة بين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 سنة من خلال موقع Just Giving الالكتروني بنسبة 500٪ تقريبا عن شهر رمضان في العام الماضي.

لياقة بدنية
يهتم غالبية الشباب على وجه التحديد للحفاظ على لياقتهم البدنية، لذا فقد عدل بعض الصالات الرياضية في المناطق التي يسكن بها عدد كبير من المسلمين مواعيد عملها وسمحت بالتدريب بين الإفطار والسحور وتتناول الغالبية العظمى من مسلمي بريطانيا مجموعة من الأغذية على وجبتين، تتضمن الدجاج والبطاطس المفضلتين للشباب بين 18 و24 عاماً.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.