ملكة جمال الكون زوزيبيني تونزي إفريقية مدافعة عن جمال المرأة الطبيعي

140

ترجمة: آلاء فائق – أرماندو تينوكو، عن موقع: جيت شيت /

توجت زوزيبيني تونزي بلقب ملكة جمال الكون لعام 2019. حيث ظفرت المتسابقة المكسيكية بالمركز الثالث، بينما فازت وصيفتها وهي من بورتوريكو بالمركز الثاني. تم الكشف عن ملكة الجمال الجديدة بعد بث تلفزيوني استمر زهاء ثلاث ساعات استضافه ستيف هارفي على الهواء مباشرة من أتلانتا ، جورجيا. مباشرة من أستوديوهات تايلر بيري، حيث تنافست أكثر من 90 امرأة وهن من أجمل النساء على لقب ملكة جمال الكون.
حقائق
وصف موقع مسابقة ملكة جمال الكون زوزيبيني التي كانت فازت بمسابقة ملكة جمال جنوب افريقيا في أغسطس/آب الماضي بأنها من الناشطين المتحمسين للدفاع ضد العنف القائم على اساس النوع الاجتماعي (ذكر او انثى). كما كرست تونزي حملتها الإعلامية الاجتماعية لتغيير المفاهيم والأفكار التقليدية حول الأفكار النمطية المتعلقة بالأدوار الجندرية ، وهي مؤيدة شرسة للجمال الطبيعي، فهي تشجع النساء على حب أنفسهن كما هن.
لجنة تحكيم نسائية
انحصرت لجنة تحكيم ملكات جمال الكون لهذا العام فقط على النساء. اجمل نساء العالم حظين بلجنة التحكيم ومنهن غابي إسبينو، احدى الخبيرات المتميزات في لجان تحكيم مسابقات جمال الكون الجديدة. ونجمة مسلسلات تيلموندو وهي من فنزويلا وتعرف ما يلزم لاختيار الفائزة. وكان لرائدة الأعمال بوزوما “بوز” سانت جون وهي سيدة أعمال أمريكية دور مميز في اختيار الملكة، وكارا موند حاملة لقب ملكة جمال أمريكية من بسمارك عاصمة ولاية داكوتا الشمالية، وسوزان هندريكس وهي مدوّنة أزياء أمريكية من أصول كردية تشتهر بالحياة المبهجة والعصرية وكريست ستيوارت وهي ممثلة تلفزيونية وعارضة أزياء أمريكية، حاملة لقب مسابقة ملكة جمال الكون لعام 2008 و وبولينا فيغا، ملكة جمال الكون الكولومبية لعام 2014، ومقدمة البرامج التلفازية، اليابانية ريو موري ملكة جمال الكون لعام 2007.

الطريق إلى التاج
منذ بداية المسابقة، ذكر الكاتب الأميركي ومقدم البرامج الحوارية الشهير ستيف هارفي الذي ادار مراسم المسابقة أنه تم اختيار أفضل 20 فتاة، اذ قدم المشاركات من مناطق مختلفة: الأمريكيتين، أوروبا، أفريقيا، آسيا والمحيط الهادئ. في نهاية المسابقة يتم اختيار خمس متنافسات نهائيات من كل منطقة، أما الخمس الباقيات فهن بمثابة بطاقات بدل من أي مجموعة.
يتم اختيار أفضل 20 متسابقة من المتسابقات التمهيديات التي تجرى خلال الأسبوع الذي يسبق المسابقة الرئيسية. وشمل الدور نصف النهائي كلا من إفريقيا وآسيا والمحيط الهادئ وجنوب إفريقيا وإندونيسيا وفيتنام ونيجيريا وتايلاند.
زوزيبيني هي أول امرأة سوداء تفوز بالمسابقة بعد الأنغولية ليلى لوبيز في العام 2011.
أكثر من 90 مشاركة
وبعد احتدام المنافسة بين أكثر من 90 امرأة من مختلف دول العالم شاركن في المسابقة التي عقدت في أتلانتا الأمريكية، فازت زوزيبيني على ملكتي جمال بورتوريكو، ماديسون أندرسون، والمكسيك، سوفيا أراغون، اللَّتَين وصلتا إلى المرحلة النهائية بعد أن طرحت عليهنّ أسئلة عن مواضيع مثل التغير المناخي والتظاهرات ومواقع التواصل الاجتماعي.
تقول الفائزة الإفريقية زوزيبيني عقب فوزها بلقب ملكة جمال الكون:” ترعرعت بعالم لا يعتبر امرأة مثلي (لون بشرتي ونوع شعري) جميلة. وأعتقد أنّ ذلك الزمن انتهى اليوم”.
وعلّقت زوزيبيني (26 عاماً) على السؤال النهائي بماذا يجب أن تُعلّم الفتيات اليوم وكان جوابها “الزعامة”. موضحة اكثر: “إنه شيء كانت تفتقر إليه الفتيات والنساء لوقت طويل جداً، ليس لأننا لم نكن نريد ذلك، بل بسبب التصنيفات التي ألصقها المجتمع بدور النساء.”
وعلقت زوزيبيني بعد فوزها بمنشور على انستغرام كتبت فيه: “هذه الليلة فتُح أمامي باب واسع ولا أستطيع أن أكون أكثر امتناناً”. متمنّية: “أن تؤمن كل فتاة شهدت على هذه اللحظة بقوّة أحلامها وأن ترى انعكاس وجهها بوجهي”. وانهت زوزيبيني رسالتها بالقول: “أقول بكل فخر اسمي زوزيبيني تونزي وأنا ملكة جمال الكون للعام 2019”.
بالرغم من عدم كشف مسابقة ملكة جمال الكون عن الجوائز التي تحصل عليها الفائزة بالتفصيل، إلا أنه من المتوقع أن تحظى زوزيبيني بإقامة لمدة عام في شقة في نيويورك، بالإضافة لراتب قيمته نحو 100 ألف دولار، كما ستسافر الملكة الجديدة حول العالم من أجل الإطلالات الصحافية والمشاركة بعروض الأزياء.
وسنويا تتعرّض مسابقة ملكة جمال الكون ومسابقات الجمال الأخرى لانتقادات كثيرة، إذ يتساءل البعض عمّا إذا كان لهذه المسابقات التي تتنافس خلالها النساء على أساس الشكل الخارجي بصمة تذكر بمجتمع اليوم.
ويحاول القيمون على المسابقات مؤخراً التركيز خلال المسابقة على إنجازات النساء المشاركات وإعطائهنّ صوتاً.
لكنّ ملكة جمال الكون لم تتخلى بعد عن المسابقة التي تتنافس خلالها المشاركات في ملابس السباحة على الرغم من أنّ هذا الجزء لم يعد يظهر على شاشات التلفاز.

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.