نصيحة الفنان نجيب الريحاني: اضحك لكل شيء ومن كل شيء وعلى كل شيء!اضحك لها!

253

ارشيف واعداد عامر بدر حسون /

اضحك.. اضحك.. درس تعلمته بعد “مرمطة” طويلة في أزقة الحياة المظلمة الكئيبة، المليئة بأوحال الهموم و”المقرفات” وقد دفعت ثمنه غالياً من العرق والندم والدموع، فانتفع به أنت مجاناً لوجه الله، وعلى حساب محسوبك “الشقيان” باعتبار ما كان!

اضحك لكل شيء، ومن كل شيء، وعلى كل شيء..

اضحك لحبيبك، ولعدوك، اضحك للرجل والمرأة، و”مطرح ما ترسي الدنيا دق لها” فإن عامت فيها ونعمت، وإن غرقت فقد كسبت الضحك، على أقل تقدير!
لا تترك ضحكة تفوتك في حياتك، ولو على نفسك، ولا تتشاءم فالدنيا دائماً تضحك، فإن ضحكتَ ضحكت لك، وإن عبستَ ضحكت عليك!
اجعل سياستك في الحياة هي الضحك أولاً، وأخيراً وفيما بينهما.

خذ مسرات الحياة أولاً بأول، فلست تعلم ما يخبئه الغد، وقد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن، فاترك السفن تتمختر وتنعم بمصافحة الرياح، ثم ليكن بعد ذلك ما يكون!

وأي شيء يمنعك من الضحك؟.. إن كل أمل تسعى لتحقيقه، لن يضيع بالضحك منه شيء، بل قد تكشر الدنيا في وجهك وتخيب أملك اذا كنت عبوساً كئيباً!
إن الحياة “رواية ناقصة” قد لا تتسع لتحقيق آمال أبطالها ولعلنا بعد الموت مبعوثون للفصل الختامي من هذه الرواية ففرفش قبل ان يأتيك الإنتراكت.. ولا تنس أن اليوم في يدك، وأن الغد في يد القدر، فلا تتعلق بالأوهام والخيالات إلا لتضحك منها فقط وإن كنت من غواة “وجع القلب والفلقة” فيمكنك أن تنفلق كما تشاء، ولكن من الضحك، ولتعلم أنك إن بكيت فلن تروق الدنيا لحالك، بل ستركبك اكثر وأكثر وتمد رجليها كمان!

إن التعب والشقاء هما الأصل في هذه الحياة، أما الانبساط فطارئ يمر مسرعاً كالقطار، فلا تدع القطار يفوتك من غير أن تركب، ولو في السبنسة!

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.