تحقيق
رخصة قيادة السيارات..أمنية بعد عناء
رخصة قيادة السيارات..أمنية بعد عناء

لم يتذمر راضي الخضر (أعلامي) من عامل المطعم القريب من دائرة كاتب العدل في الكاظمية حينما طلب منه مبلغاً لم يكن ليدفعه ثمنا لوجبة افطار, لان المهمة التي أستقدم من اجلها صاحبه (مالك السيارة) التي اشتراها راضي كانت تستحق هذا المبلغ كي يشعر بعدها بالارتياح ربما لفترة وجيزة حتى تضع دائرة المرور حدا لقضية المالك والحائز وعائدية المركبات (المنفيست).
اعتقد صاحبنا ان القضية قد تنتهي الى هذا الحد متناسيا ان معاملة الحصول على اجازة السوق تتطلب وقتا وجهدا أكبر من هذا الذي أمضاه في كاتب العدل, حتى اصبح الحديث عن الاجازة هو القاسم المشترك لكل من يجلس خلف المقود وربما حتى الراكب.
طوابير المراجعين
قرار منح رخصة قيادة السيارات في العراق تأخر كثيرا وهو أمر لايختلف علية اثنان, فضلا عن حالة الفوضى العارمة التي اجتاحت الشارع العراقي مع كل هذا الزخم الكبير والهائل في عدد السيارات, توقف الكثير من المؤسسات عن العمل وشل بعضها بالروتين وانشغال الدولة بأعادة هيكلتها وبنائها من جديد, فضلا عن عظم المتراكم من الاهمال, انعكس هذا كله على واحدة من اهم الدوائر والمؤسسات الامنية والخدمية في ان واحد الا وهي (مديرية المرور العامة)، فالحديث الشاغل للمواطن (إجازة السوق) والسائق داخل المركبة هو (الرقم, الوكالة, المالك, الحائز, السنوية, الاجازة) بينما أخذت حيزا من الاهتمام، لاسيما بعد قرب المطالبة بها من قبل (المفارز المرورية) ماجعل طوابير الزخم في تزايد يومي على منافذ منح (اجازة السوق) الثلاثة في العراق (ملعب الشعب, الظلال, الكاظمية ), كان قرار منح أجازة السوق وفرض الانضباط على حركة المركبات وتقييمها يأتي لاعادة الهيبة الى المديرية العامة لمرور العراق, الا ان خشية المواطن صارت واضحة في الشارع من صعوبة الحصول على هذه الوثيقة المهمة (أجازة السوق) و(ترقيم المركبة)، فضلا عن الكثير من التساؤلات عن كيفية منح الاجازة والشروط والنفاذ ومدة الاصدار والتجديد.

طرف ثالث
علت وجه أبو قيصر (سائق سيارة أجرة) علامات الوجوم ما أن سألته عن أجازة السوق، حيث قال: بالرغم من امتلاكه لاجازة سوق قديمة (الاصل) كما عبر عنها، لكنه يخشى من صعوبة تجديدها والمراجعات التي ستأخذ منه وقتا هو أشد مايحتاجه لاعالة عائلته الكبيرة, لقد سألته عن سر خشيته وهو لم يصل بعد لاحدى دوائر المرور، فقال: لا أدري لكن الكثير يقول ان القضية لن تنتهي دون تدخل طرف (ثالث)، بالتأكيد الوسيط الذي تفتح أمامه كل الابواب!.

شخص آخر
ربما ليس ابو قيصر وحده من يخشى هذا الامر، اذ أضاف رعد الصياد (موظف) قائلا: اعتقد انكم تعرفون ان هذا الامر شائعا في وقتنا الحاضر وهو موجود في كل المجتمعات لكن ليس كما ذهب اليه هذا (السائق)، فأنا سبق ان اشتريت سيارة لم تأخذ مني عملية تحويلها الا أربع ساعات فقط وهو وقت قليل جدا لنقل ملكية مركبة فهنالك (والحق يقال) مرونة في الاجراءات عند دوائر المرور التي نراجعها، لكن      –يضيف الصياد– يبدو بأن الامر بدأ يختلف الان بعد طلب (كاتب العدل) حضور المالك الاصلي للسيارة في كثير من الحالات, هذا المالك الذي يكون قد سافر او توفى وهنا يأتي دور (شخص أخر) في تذليل هذه العقبة، أضف الى ذلك أن طريقة الحصول على اجازة السوق تتم الان عن طريق الانترنت ومع هذا الاجراء هنالك من يدعي أمكانية تسهيل الحصول على (أستمارة الاجازة) واتمنى تفنيد ذلك من قبل أي مسؤول في دائرة المرور فهذه القضية تؤرقنا كثيراً.

(6) شهور انتظار
في الساحة الخارجية التي كان يتم فيها تثبيت اللوحات الجديدة للسيارات بصورة مستمرة، كانت الفرحة تبدو جلية على وجه المواطن، عبد الستار كريم، حيث قال: انه سعيد بنهاية قصته مع لوحة التثبيت ومنح أجازة السوق, قدم الشكر لهذه الدائرة لسرعة الانجاز ولكنه أنتقد وبشدة (منح الاستمارة عن طريق الانترنت بكل هذا البطء)، اذ ان على السائق الذي يروم الحصول على (اجازة السوق) الانتظار ربما لستة أشهر كي يصله الدور في خروج الاستمارة, هذا الامر كان أشد مايقلق المواطن، لاسيما لو تم تطبيق قرار العمل باجازة السوق في الشوارع قريبا من هذه الدائرة.

الكتاب العدول
في دائرة (كاتب عدل الكاظمية) كان الزخم شديداً، الا أن الامر مختلف هنا, فمراجعة كاتب العدل تكون بعد شراء المركبة التي يكون المراجع الان هو الخامس او السادس وربما العاشر، اذ يتم استخراج وكالة نقل حائز، واحيانا يرافق هذه العملية الكثير من المشاكل والمصادمات بين الطرفين, لقد حاولت دائرة كتاب العدول التقليل من هذه الاشكالات بإصدار نموذج جديد للوكالة تسمى (وكالة خاصة بالبيع وقيادة المركبة) يقتضي بموجبها حضور المالك الاصلي للسيارة شخصيا لغرض منح وكالة بيع لمن يشاء, وحتى هذه الخطوة لاتعدو كونها حفظ الحق والمال للشخص الذي تكون المركبة تحت يده, لذلك لابد للمرور العامة منذ الان تحديد الالية النهائية التي سيتم بموجبها منح (السنوية) الاخيرة من دون الحاجة لحضور أكثر من طرف في عملية التسجيل, اذ يتعين في بعض الحالات حضور (الحائز) وهو الطرف الثاني بعد (المالك) لكاتب العدل.

معارض السيارات
أسعد محسن صاحب معرض لبيع وشراء السيارات يقول: ان مهمتهم تنتهي عند المكاتبة بين الطرفين داخل المعرض, هذه المكاتبة امدها شهر واحد، لابد من خلال هذه المدة ان تتم عملية نقل الملكية عند كاتب العدل, وعن الاشكالات التي تحدث في هذه المكاتبة، يضيف: نحاول جاهدين أن نمنع حدوث مثل هذه المشاكل، وذلك من خلال أمتناعنا الشديد عن شراء أية مركبة نشك بسلامة اوراقها او صاحبها، لان مردود ذلك في الاول والاخير على صاحب المعرض, كما أن المشكلة قد تقع عندما يتغيب الحائز عن الحضور للتسجيل، وغالبا مايكون عذره كثرة مشاغله والتزاماته، بينما يصر الطرف الاخر (المشتري) على سرعة التسجيل، ويكون الحق للطرفين معا اللذين يجب ان يراعي احدهما ظروف الاخر, وللاسف هنالك قلة جدا من الباعة يرفضون تحويل المركبة الا بعد استيفاء مبلغ قد يكون (ورقة أو أثنتين من فئة المئة دولار) وهذا حرام وغير شرعي وغير منطقي.

نموذج متطور
المواطنة سرور صبري (مدرسة) أكدت على موضوع شكل ولون وحجم الاجازة الجديدة الممنوحة  للمواطن، إذ انه نموذج متطور يشبه الى حد كبير الهويات التي تمنحها الوزارات والدوائر الحكومية لموظفيها، اي (عظم عاج) عكس ماكان يمنح في السابق، وذلك يسهل عملية حملها داخل (الجيب)، هذه المستمسكات المرورية ستكون على هذا القياس والدقة.

سائق اميّ
أجازة السوق مشروع جديد سماه العميد عبد المجيد عبد الحسن كاظم مدير مرور الكاظمية (المشروع السريع) لامكانياته السريعة، كما انه يأمل بعد عام ان يكون أوسع واشمل بالامكانيات والانتاج، ليكون مشروعا دائميا متكاملاً وبموقعه المؤمن تأمينا شاملا من حيث الحاسبات والتقنية ووضع ساحات اختبار في الموقع نفسه.
واضاف كاظم: تمنح اجازة السوق لكل من أكمل الثامنة عشرة من العمر بالنسبة للمركبة, والسادسة عشرة للدراجة النارية, والذي يجتاز فحص اللياقة البدنية واختبار السياقة وان لايكون محكوما بمنعه من قيادة المركبة, وكان من ضمن شروط  منح الاجازة في السابق شرط (القراءة والكتابة) حيث تم الغاء هذا الشرط للتخفيف عن المواطن، مشيراً الى ان هذه معلومة جديدة يؤكد اضافتها، لان هنالك من يحاول ابتزاز المواطن في هذه الفقرة حسب قوله.

نسب انجاز جيدة
وعن نسب انجاز العمل، قال العميد كاظم: هنالك عشر حاسبات يعمل عليها عشرة ضباط أدخال تسجيل, معدل ماينجزه الضابط الواحد (20) معاملة يوميا، اي يكون المجموع المنجز من المعاملات (200) معاملة يوميا, ما يعطينا دافعا للعمل هو مدى تفاعل الضباط مع الممارسة بالحاسبة واتقان العمل عليها، ما ادى الى أن يصل معدل الانجاز من (270-275) أجازة يومياً تصدر من قبل (موقع الكاظمية 3)، كذلك يتم تسجيل السيارات المباعة من قبل الشركة العامة للسيارات في الاسكندرية، حيث نسجل يوميا من (30-50) سيارة, فضلا عن تسجيل السيارات المستوردة عن طريق الهيئة العامة للكمارك العراقية  وفق القرار (215) أي (التسقيط)،  وكذلك تسجيل السيارات الحكومية.

ثلاثة مواقع لمنح الاجازة
وتابع مدير مرور الكاظمية: تعمل في بغداد ثلاثة مواقع لتثبيت اللوحات (موقع الكاظمية, والظلال, وملعب الشعب الذي هو الرئيس رقم واحد) والموقع الاخير يختص بتثبيت اللوحات السيارات الحكومية التي تقدم مستمسكاتها من قبل الوزارات ومؤسسات الدولة الاخرى، لتتم مطابقتها ثم تثبت لها لوحات خاصة, أما بخصوص موقع (الكاظمية ) فيعمل على تثبيت لوحتيْ مايقارب (100) مركبة، أي (200) لوحة يتم طبعها وتثبيتها  على السيارات يوميا، مع منح (سنوية) المركبة من نفس الموقع، وهذه اللوحات ذات مواصفات عالمية لايمكن تزويرها او تحريفها ولاحتى أمكانية رفعها من مركبة من دون ان تتعرض للتلف.

مركبات الاقليم
عن بعض اللوحات التي تحمل أسماء محافظات اقليم كردستان العراق (أربيل– سليمانية– دهوك) كيف يتم تسجيلها؟ واين يجري ذلك؟ وكيف يتم التعامل معها؟ قال العميد كاظم: نحن نتعامل مع اللوحات الصادرة من محافظات الاقليم، وفق قاعدة المعلومات الموجودة بالحاسبات الموزعة على مفارزنا, حيث يتم أرسالها بصورة مستمرة من قبل الاقليم الى مديرية المرور العامة،  للسيارات التي تسجل شهريا ويتم تحديثها ضمن الحاسبات الموجودة لدينا، وتتم مطابقة هذه المعلومات مع مواصفات المركبة واسم مالكها ورقم (الشاصي), أما بالنسبة للسيارات التي يقودها شخص غير مالكها الشرعي، فيطالب من قبل مفارزنا بالوكالة التي تخوله قيادتها, اما بالنسبة للسيارات غير المحدثة ضمن حاسبتنا فيتم حجزها وارسال كتاب الى الاقليم للاستفسار عن مدى صحة تسجيلها وبيان المعلومات عن حائزها.

مدة صلاحية الاجازة
اجازة السوق  قسمت الى فئات، فقد اوضح مفوض المرور كريم محمد راضي ان مدة صلاحية الاجازة بشكل عام هي (5) سنوات، ويحق لمن يحمل إجازة سوق فئة (أ) ان يجدد الى فئة (ب) بعد مرور سنتين لو رغب ذلك ويحق لصاحب اجازة فئة (ب) التحويل الى (ج) بعد مضي ثلاث سنوات على الاجازة، وحسب رغبة السائق.


تسقيط الارقام السود مجانا
المسؤولون في دائرة مرور الكاظمية قالوا: ان مفاتحة مجلس الوزراء،  من قبل مديرية المرور العامة بمقترح شمول السيارات (المنفيست) ذات الرقم الاسود بنظام التسقيط, وتم تشكيل لجنة على اساس المقترح مع الهيئة العامة لكمارك العراقية، لتحديد الرسوم المترتبة على هذه المركبات لغرض استحصال المبالغ او الرسوم المترتبة عليها قبل تسقيط المركبة, ولكن هنالك عقبات أدت  الى تأخير البدء بهذه العملية, وهنالك توقعات  في الايام المقبلة شمول هذه المركبات بالارقام النظامية.

تخوفات من حجم الرسوم
ومع هذه التطمينات لايخفي المواطن قلقه خوفه من حجم الرسوم التي يمكن ان تفرض عليه عند الشروع في ترقيم المركبة، لكن دوائر المرور تنفي ذلك وتبدد المخاوف من ان هذه الرسوم ليست بالحجم الذي يعتقده المواطن, ولان هذه السيارات دخلت من دون رسوم, فيجب قانونا ان يتم ترسيمها قبل تسجيلها دائمياً, أما بخصوص اللوحات التي تحملها هذه المركبات في حالات التسقيط, فلا تعطى ذات الارقام التي يحملها الرقم الاسود, بل تصرف حسب الشواغر الموجودة التي تخص الارقام المستبدلة.
دوائر المرور بمنحها أجازة السوق والسنوية ووعودها بقرب انتهاء ازمة الوكالات والترقيم تكون قد قطعت شوطا كبيرا نحو مواكبة التطور المروري العالمي في هذا المجال, ومع انها  متهمة بالتباطؤ، الا ان الملموس والظاهر من مواصفات وانسيابية العمل وتريث في المحاسبة والمعاقبة يشفع لهذه المؤسسة التي ظلت النظرة اليها دائما مصحوبة بالاحترام والاعجاب.

منشد الاسدي